A+ A-

إسبانيا.. اعتقال 6 أشخاص لانتمائهم ل(داعش) في عملية مشتركة مع بريطانيا وألمانيا

مدريد - 28 - 6 (كونا) -- أعلنت وزارة الداخلية الاسبانية اليوم الأربعاء اعتقال ستة أشخاص بتهمة الانتماء لما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في عملية مشتركة مع ألمانيا وبريطانيا.
وقالت الوزارة في بيان لها انه تم اعتقال أربعة أشخاص في مدينة (بالما دي مايوركا) بجزيرة (مايوركا) الإسبانية بالبحر الأبيض المتوسط واثنين اخرين في بريطانيا وألمانيا.
وأضافت ان المعتقلين كانوا يشكلون خلية إرهابية يتزعمها رجل دين متشدد مقيم في بريطانيا حيث استطاع ان يجند المعتقلين ليتولوا هؤلاء لاحقا مهام استقطاب وتلقين وإرسال مقاتلين من إسبانيا إلى مناطق الصراع.
وذكرت ان الخلية كانت "نشطة جدا" على شبكة الانترنت حيث كانت تنشر مواد سمعية وبصرية شديدة التطرف تشيد بالأعمال الإرهابية وتدعو إلى ارتكابها على شبكات التواصل الاجتماعي.
واوضحت الوزارة ان الخلية الارهابية كانت تنظم اجتماعات أسبوعية سرية لاستقطاب أتباع جدد من جهة وقياس مستوى تشبع أتباعها الشباب بأفكارها ومدى استعدادهم للسفر إلى مناطق الصراع من جهة أخرى. وبينت ان التحقيقات بدأت في 2015 إثر الكشف على شبكة الانترنت عن سلسلة من الفيديوهات التي أظهرت العملية الكامل لتلقين شباب يقطنون في إسبانيا وتدريبهم قبل إرسالهم للقتال في سوريا.
وأضافت ان العملية التي مازالت مفتوحة أقيمت بالتعاون والتنظيم بين السلطات الاسبانية والالمانية والبريطانية وأجهزة استخباراتها ووكالة الشرطة الأوروبية (يوروبول). ومع تلك العملية يرتفع عدد المعتقلين في إسبانيا بتهمة الانتماء الى المنظمات الإرهابية أو نشر الفكر الإرهابي والمتطرف إلى 178 شخصا منذ 26 يونيو 2015 وإلى 223 شخصا منذ يناير 2015.(النهاية) ه ن د / م ع ب