A+ A-

قادة الاتحاد الأوروبي يوافقون على تعزيز التعاون الدفاعي بين الدول الأعضاء

بروكسل - 22 - 6 (كونا)-- قرر قادة الاتحاد الاوروبي اليوم الخميس تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في مجالي الامن والدفاع لمواجهة التحديات الجيوسياسية القائمة.
وقال رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المفوضية الاوربية جان كلود يونكر عقب الجلسة الاولى للقمة التي انطلقت اليوم وتستمر على مدى يومين ان القادة الأوروبيين اتفقوا على ضرورة اطلاق مبادرة تعاون هيكلية وطموحة.
واضاف "ان هذه خطوة تمثل لحظة تاريخية لان مثل هذا التعاون سيسمح للاتحاد الأوروبي بالتحرك نحو اندماج اكبر في مجال الدفاع".
وبين أن زعماء الاتحاد الاوروبي قرروا تعزيز التعاون الاوروبي في مجالي الامن والدفاع الخارجيين لحماية الاتحاد ومواطنيه والمساهمة في إرساء السلام والاستقرار في منطقة الجوار الأوروبي وما وراءه.
وأشار توسك إلى ان قادة الاتحاد الاوروبي بحثوا أيضا قضية الارهاب واتفقوا على تعميق الجهود ضد ظاهرة المقاتلين الاجانب.
كما اتفقوا ايضا على ضرورة التعاون الوثيق مع صناعة الانترنت داعيا "شركات وسائل التواصل الاجتماعي الى القيام بكل ما هو ضروري لمنع انتشار المواد الارهابية على الانترنت".
من جانبه أكد رئيس المفوضية الاوربية في المؤتمر الصحفي ضرورة اقامة صندوق دفاع اوروبي قائلا إن لدى اوروبا 178 نوعا من انظمة الاسلحة بينما الولايات المتحدة لديها 30 فقط.
ولفت يونكر الى ان الاتحاد الأوروبي لديه 17 نوعا من الدبابات في حين أن لدى الولايات المتحدة نوعا واحدا فقط.
واضاف "اننا ننفق نصف الميزانية العسكرية للولايات المتحدة ومع ذلك فإن كفاءتنا تبلغ 18 في المائة".
ومن المقرر ان يجري قادة الاتحاد الأوروبي تقييما للوضع الجيوسياسي في جميع أنحاء أوروبا خلال اجتماعهم في وقت لاحق اليوم ومناقشة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.(النهاية) ن خ / أ م س