A+ A-

الولايات المتحدة تدعو الصين إلى الضغط على كوريا الشمالية للحد من التصعيد الإقليمي

واشنطن - 21 - 6 (كونا) -- دعت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء الصين إلى ممارسة ضغوط على كوريا الشمالية للحد من حدوث مزيد من التصعيد الإقليمي.
وقال وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيان ريكس تيلرسون وجيم ماتيس في مؤتمر صحفي مشترك عقب اجتماع مع نظيريهما الصينيين بواشنطن ان "جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية تمثل اكبر تهديد في المنطقة اليوم".
وقال تيلرسون "ندعو الى اخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية بشكل كامل يمكن التحقق منه ولا رجعة فيه وندعو كوريا الديمقراطية إلى وقف برنامجها النووي غير القانوني واختباراتها للصواريخ الباليستية على النحو المنصوص عليه في قرارات مجلس الامن الدولي".
واضاف "لقد اكدنا مجددا التزامنا بتنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة.. على سبيل المثال اتفقنا على ان شركاتنا يجب ان لا تتعامل مع اي كيانات كورية شمالية وفقا لهذه القرارات".
واضاف "ان الصين تتفهم ان الولايات المتحدة تعتبر كوريا الشمالية تهديدا امنيا كبيرا وشددنا على أن للصين عليها مسؤولية دبلوماسية لممارسة ضغوط اقتصادية ودبلوماسية اكبر على النظام (في بيونغ يانغ) اذا ارادت منع المزيد من التصعيد في المنطقة".
وقال تيلرسون ان الولايات المتحدة ملتزمة بمساءلة كوريا الشمالية عن ارتكاب انتهاكات متعددة لقرارات مجلس الامن الدولي التي تحظر صراحة اسلحتها النووية وبرامجها الصاروخية.
وبدوره قال ماتيس انه خلال الحوار الدبلوماسي والامني "اكدنا ان برنامج الصواريخ النووية لكوريا الشمالية يشكل تهديدا للسلام والامن في منطقة اسيا والمحيط الهادئ كما اكدنا التزامنا القوي بالتعاون بما في ذلك من خلال الامم المتحدة لتحقيق هدفنا المشترك بنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية".
وشدد على أنه "في الوقت نفسه سنواصل اتخاذ التدابير اللازمة للدفاع عن أنفسنا وحلفائنا ".(النهاية) ر م / ط م ا