A+ A-

47 مليون بريطاني يختارون اليوم ممثليهم في البرلمان

من خالد الديحاني

لندن - 8 - 6 (كونا) -- يتوجه قرابة 47 مليون ناخب بريطاني اليوم الخميس لمراكز الاقتراع لاختيار ممثليهم في البرلمان ضمن الانتخابات التشريعية المبكرة التي دعت اليها رئيسة الوزراء تيريزا ماي في شهر ابريل الماضي.
وسيختار البريطانيون عبر 40 ألف مركز للتصويت 650 نائبا لتمثيلهم في مجلس العموم لخمسة اعوام قادمة وسط توقعات بنجاح حزب المحافظين وانتزاعه لأكثر من نصف المقاعد من غريمه التقيلدي حزب العمال.
ويتوقع بعض المحللين سيناريو قد يتحقق وهو عدم فوز حزب المحافظين بالاغلبية التي تمكنه من تشكيل الحكومة منفردا مما يستدعي تشكيله حكومة ائتلافية مع احد احزاب المعارضة.
وفي حال عدم حصول اي من الحزبين الكبيرين على أغلبية المقاعد وهو ما يطلق عليه وصف (البرلمان المعلق) يشكل الحزب الذي يحصل على أكبر عدد من المقاعد حكومة أقلية أو قد تشكل حكومة ائتلاف من حزبين أو أكثر.
وشكلت في بريطانيا عقب انتخابات عام 2010 أول حكومة ائتلافية منذ الحرب العالمية الثانية إذ لم ينجح أي من الأحزاب المتنافسة في الحصول على أغلبية مقاعد البرلمان. واشارت آخر استطلاعات الرأي مساء امس الاربعاء الى تقدم حزب المحافظين الحاكم بفارق 12 عن العمال المعارض ما يسمح له بتشكيل الحكومة المقبلة مباشرة بعد تأكيد نتائج الانتخابات ظهر غد الجمعة.
وقالت مؤسسة (آي سي إم) ان تقدم المحافظين وحصوله على نسبة 46 في المئة مقابل نسبة 34 في المئة لحزب العمال سيمنح ماي أغلبية بفارق 96 مقعدا في البرلمان بزيادة كبيرة عن الأغلبية السابقة في انتخابات 2015 والتي بلغت 17 مقعدا.
وشهدت الحملات الانتخابية التي انطلقت الشهر الماضي سجالا بين الأحزاب المختلفة وخاصة بين حزبي المحافظين والعمال في القضايا الرئيسية وأهمها الخروج من الاتحاد الاوروبي والخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية والمهاجرون.
بيد ان الاعمال الإرهابية التي شهدتها البلاد العام الجاري وكان اخرها حادثة جسر لندن الاسبوع الماضي غيرت الخطاب السياسي وفرضت خطابا جديدا يرتكز على ضرورة مواجهة التطرف بشتى الوسائل.
وأدت هذه الاعمال الإرهابية الى اعلان رئيسة الوزراء البريطانية وزعيمة حزب المحافظين تيريزا ماي انها ستقوم بعد الوصول الى البرلمان بعدد من الإجراءات المتشددة تجاه المدانين بارتكاب جرائم ارهابية.
واوضحت ماي في هذا السياق ان هذه الإجراءات تشمل سجنهم لفترات طويلة وترحيل المتطرفين الأجانب الى ديارهم مشددة على انه "عندما تتعارض قوانين حقوق الإنسان مع مكافحة الارهاب والتطرف فسوف نسعى لنغير هذه القوانين من أجل سلامة المواطن".
ويجد الناخب البريطاني نفسه لاول مرة يصوت في انتخابات شهدت تغيرا جذريا في أولوياتها ما يجعل التنبؤ بنتائجها امرا معقدا حتى لو رجحت استطلاعات الرأي فوز المحافظين.
يذكر ان الانتخابات البرلمانية البريطانية تجرى مرة واحدة وفي يوم واحد في كل من انجلترا وويلز واسكتلندا وإيرلندا الشمالية كل خمس سنوات ما لم يصوت البرلمان على إجراء انتخابات مبكرة.
وإذا تمكن حزب ما من الفوز بأكثر من نصف المقاعد في مجلس العموم أي 326 مقعدا عندئذ يصبح زعيمه رئيسا للوزراء ويشكل الحكومة وتصبح الأحزاب الأخرى معارضة. والحزب الذي يفوز بثاني أكبر عدد من المقاعد يصبح حزب المعارضة الرئيسي ويصبح زعيمه زعيما للمعارضة. وستغلق مراكز الاقتراع أبوابها في العاشرة مساء بالتوقيت المحلي ومن المنتظر الإعلان عن النتائج النهائية ظهر غد الجمعة.(النهاية) خ د / م خ