A+ A-

رئيسة وزارء بريطانيا: يتعين مراجعة كيفية التعامل مع العنف والتطرف

لندن - 4 - 6 (كونا) -- قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الاحد ان هجمات لندن تحتم اجراء مراجعات لكيفية التعامل مع ايدلوجية العنف والتطرف ومع التغييرات التي تشهدها الاعتداءات الارهابية.
واضافت ماي في كلمة لها بعد ترؤسها اجتماعا للجنة الطواريء الوطنية (كوبرا) ان الحكومة ستعمل على اجراء مراجعة شاملة فيما يتعلق بمواجهة التطرف ومكافحة الارهاب على كل المستويات.
واكدت ان "حادثي (مانشستر) و (لندن) الارهابيين غير مرتبطين من حيث التنظيم والشبكة التي خططت لهما لكنهما مرتبطان بنفس الافكار المتطرفة التي تغذي العنف والقتل وتدعو الى تدمير طريقة حياة المجتمع البريطاني ومبادئ الديمقراطية والحرية".
واضافت ان "هذه الافكار تدعي ان المباديء لا تتطابق مع الدين الاسلامي وان هذا التطرف مناف للاسلام ويخالف الحقيقة" معتبرة ان مواجهة هذه الايدلوجية تشكل تحديا كبيرا للسلطات.
وشددت ماي على ضرورة عدم السماح لهذه الافكار بمواصلة انتشارها وتأثيرها بخاصة عبر شبكة المعلومات (انترنت) داعية الى تكثيف التعاون بين الشركاء الدوليين ومع شركات الاتصالات العالمية لمنع انتشار التطرف والارهاب عبر الفضاء الالكتروني.
وكشفت ان اجهزة الامن البريطانية احبطت خمسة مخططات ارهابية في الاشهر الثلاثة الماضية عقب حادث دعس وطعن فوق (جسر ويستمنستر) الذي خلف خمسة قتلى وعددا من الجرحى اضافة الى منفذ الاعتداء الوحيد.
على صعيد متصل اكدت ماي ان الاحزاب السياسية ستعود الى حملتها الانتخابية غدا الاثنين مشددة على ان الانتخابات العامة ستجري في تاريخها المقرر الخميس المقبل.
وكانت الشرطة البريطانية اعلنت قتل سبعة اشخاص وجرح 50 اخرين في هجوم نفذه ثلاثة ارهابيين بدعس وطعن عشوائي للمارة قرب (جسر لندن) وبمنطقة (بارا ماركيت) القريبة منها.
واكدت الشرطة ان رجال الامن قتلوا منفذي الاعتداءات مضيفة انه لا يجري البحث عن اي متورطين اخرين في العملية التي وقعت مساء امس السبت (النهاية) خ د / ع ع ح