A+ A-

الولايات المتحدة وفيتنام تبحثان الزخم الايجابي للشراكة الشاملة بينهما

واشنطن - 1 - 6 (كونا) -- بحث الرئيس الامريكي دونالد ترامب مع رئيس الوزراء الفيتنامي نجوين شوان فوك العلاقات الامريكية - الفيتنامية والزخم الايجابي للشراكة الشاملة بين البلدين.
جاء ذلك خلال لقائهما في البيت الابيض مساء امس الاربعاء والذي تطرقا خلاله ايضا الى كوريا الشمالية وقضايا بحر الصين الجنوبي.
وذكر البيت الابيض في بيان ان الجانبين اكدا ان هناك العديد من الفرص امام العلاقات بينهما بما في ذلك العلاقات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والتجارية.
ولفت الى ان المسؤولين تطرقا الى التعاون المتزايد بين البلدين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والدفاع الوطني والامن والتعليم وتبادل الخبرات فضلا عن القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وحول القضايا الاقليمية اعرب الجانبان عن قلقهما ازاء التجارب النووية والصاروخية من قبل كوريا الشمالية التى تنتهك العديد من قرارات مجلس الامن الدولي وتصعد التوترات في المنطقة.
واكد المسؤولان دعمهما لاخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي وحث جميع الاطراف المعنية على التنفيذ الصارم لجميع قرارات مجلس الامن الدولى ذات الصلة.
ووفقا للبيان اكد المسؤولان ان بحر الصين الجنوبي يعد ممرا مائيا ذا اهمية استراتيجية للمجتمع الدولي مشددين على اهمية حرية الملاحة والتحليق والاستخدامات المشروعة الاخرى للبحار.
وشدد المسؤولان ايضا على ضرورة التأييد الكامل لتسوية النزاعات بالطرق السلمية دون التهديد باستعمال القوة او الاكراه ووفقا للقانون الدولي بما في ذلك الاحترام التام للعمليات الدبلوماسية والقانونية داعين جميع الاطراف المعنية الى تنفيذ القوانين الدولية بحسن نية.
وذكر البيان ان ترامب وفوك سلطا الضوء على اهمية الامتناع عن الاجراءات التي من شأنها تصعيد التوترات في شبه الجزيرة الكورية مؤكدا ان الولايات المتحدة ستواصل الطيران والابحار والعمل فى اي مكان يسمح به القانون الدولي.(النهاية) ر م / م خ