A+ A-

صندوق النقد الدولي: ثبات نسبة النمو بسلطنة عمان في العام الجاري

واشنطن - 18 - 5 (كونا) -- قال صندوق النقد الدولي اليوم الخميس إنه لن يطرأ تغير على معدلات النمو الاقتصادي في سلطنة عمان في العام الجاري مرجحا أن تظل نسبة النمو هي ذاتها للعام الماضي عند 3 في المئة.
وقال صندوق النقد الدولي في تقرير عقب مشاورات مع السلطنة إن اتفاق الدول المصدرة للنفط أوبك بخفض الإنتاج سيعوض نسبة ال 5ر2 في المئة في القطاع غير الهيدروكربوني بعمان الذي يتوقع أن يشهد تباطؤا في النمو بسبب خطط الضبط المالي في البلاد.
وكان النمو الاقتصادي في سلطنة عمان قد تراجع من 2ر4 عام 2015 إلى 3 في المئة في عام 2016 كما تراجع نمو القطاع غير الهيدروكربوني من 2ر4 في المئة إلى 4ر3 في المئة وذلك بسبب تراجع أسعار النفط بحسب الصندوق.
وأكد التقرير أن الأهداف الطموحة في الميزانية لعمان في 2017 ستقلل العجز إلى النصف تقريبا اي إلى 12 في المئة من إجمالي الناتج المحلي.
وأكد أن تحسين بيئة الأعمال في عمان بما في ذلك تبسيط اللوائح الإجرائية وزيادة مستوى المهارات الفنية سيدعم جهود السلطنة لزيادة العمالة في القطاع الخاص.
وأشاد الصندوق في مراجعته بالنظام المصرفي العماني مؤكدا انه يتمتع برسملة جيدة.
وأشار في هذا السياق إلى ارتفاع حجم الودائع وتخفيف شروط السيولة مع تواصل النمو في الائتمان إلى القطاع الخاص.
وقال إن اجمالي الاحتياطات لدى البنك المركزي العماني قد ارتفعت العام الماضي 2016 من 5ر17 مليار دولار إلى 3ر20 مليار دولار وتعتبر كافية. (النهاية) ي س / ه س ص