A+ A-

مبعوث الأمم المتحدة: حان الوقت لاتخاذ قرارات حاسمة لحل الأزمة بليبيا

رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر خلال تصريح صحفي عقب محادثات مع وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي
رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر خلال تصريح صحفي عقب محادثات مع وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي
تونس - 15 - 5 (كونا) -- أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر اليوم الإثنين أن الوقت حان لاتخاذ قرارات حاسمة لحل الأزمة في ليبيا واطلاق مفاوضات تعديل الاتفاق السياسي لافتا إلى أن الوضع في هذا البلد لا يحتمل مزيدا من الانتظار.
وقال كوبلر في تصريح صحفي عقب محادثات مع وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي إن اللقاءات التي أجراها مع مختلف الأطراف الليبية كشفت عن وجود إجماع في ليبيا كما في دول الجوار على ضرورة إدخال تنقيحات محدودة على الاتفاق السياسي بما يمكن من التقدم في العملية السلمية.
وشدد على ضرورة أن تتولى منظمة الأمم المتحدة رعاية وتأطير الحوار بين مختلف الأطراف الليبية على أن يتخذ الليبيون بأنفسهم القرارات التي يرونها مناسبة.
من جهته كشف الجهيناوي عن أن المحادثات تطرقت لآخر المستجدات على الساحة الليبية والمساعي المبذولة لإيجاد حل سياسي للازمة في هذا البلد واللقاءات التي جمعت اخيرا رئيس مجلس النواب عقيلة صالح مع رئيس المجلس الأعلى للدولة عبد الرحمن السويحلي في روما وكذلك لقاء رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج مع قائد الجيش الليبي خليفة حفتر في أبو ظبي.
وأعرب الجهيناوي عن أمله في أن تفضي الجهود المبذولة على كل المستويات إلى جمع كل الفرقاء الليبيين في أقرب الأوقات حول طاولة الحوار لإدخال التعديلات التي يرونها مناسبة على الاتفاق السياسي والتوصل إلى حل شامل يضمن وحدة ليبيا وأمنها واستقرارها ويمكن من تأمين الخدمات الضرورية للشعب الليبي.
يذكر أن أطرافا ليبية وقعت في ال17 من ديسمبر 2015 (اتفاق الصخيرات) السياسي والذي يقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية تتسلم السلطة في جميع أنحاء ليبيا بقيادة المجلس الرئاسي الذي يرأسه السراج غير أن بعض الأطراف لاسيما في الشرق ترفض هذا الاتفاق حيث لم يعقد برلمان (طبرق) حتى الآن جلسة منح الثقة للحكومة. (النهاية) خ س ج