A+ A-

الرئيس المصري يبحث مع قائد عسكري ليبي التطورات السياسية في بلاده

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر

القاهرة - 13 - 5 (كونا) -- بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر اليوم السبت احدث التطورات السياسية في ليبيا.
وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف في بيان ان السيسي وحفتر أكدا خلال اللقاء أهمية استمرار الجهود من أجل "مواصلة الحوار بين الأطراف الليبية واعلاء المصلحة الوطنية الليبية بما يتيح اعادة بناء مؤسسات الدولة ويلبي طموحات الشعب الليبي في عيش حياة كريمة ومستقرة".
وأضاف أن السيسي أشار الى موقف مصر "الثابت" من الأزمة في ليبيا وسعيها "المستمر" للتوصل الى حل سياسي من خلال تشجيع الحوار بين مختلف الأطراف بما يساهم في عودة الاستقرار لهذا البلد والحفاظ على سيادته ووحدة أراضيه.
وأوضح السيسي أن جميع المساعي التي تقوم بها مصر مع مختلف القوى السياسية الليبية تهدف الى "التوصل لصيغة عملية لاستئناف الحوار من أجل مناقشة القضايا المحددة المتوافق على أهمية تعديلها باتفاق الصخيرات باعتباره المرجعية السياسية".
وشدد على أهمية اعادة لحمة ووحدة المؤسسة العسكرية الليبية التي نشأت منذ 77 عاما على يد أبناء ليبيا من مختلف مناطقها.
وأكد السيسي في هذا الاطار ضرورة رفع القيود المفروضة على توريد السلاح للجيش الليبي باعتباره "الركيزة الأساسية للقضاء على خطر الارهاب في ليبيا" اضافة الى "ضرورة وقف تمويل التنظيمات الارهابية ومدها بالسلاح والمقاتلين والتصدي لمختلف الأطراف الخارجية التي تسعى الى العبث بمقدرات الشعب الليبي".
وذكر يوسف أن حفتر أعرب من جانبه عن تقديره للدور المصري "الهام" في الأزمة الليبية مثمنا جهودها لمساعدة مختلف الأطراف للوصول الى توافق.
وأشاد حفتر بحرص مصر على ضمان استقرار الوضع في ليبيا في ظل "الروابط الأخوية" التي تجمع الشعبين المصري والليبي. (النهاية) ا س م / م ع ع