A+ A-

مسؤول انساني سعودي: المملكة بصدد استضافة مركز لإعادة إعمار اليمن

مستشار المحكمة الملكية السعودية والمشرف العام لمركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعي
مستشار المحكمة الملكية السعودية والمشرف العام لمركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعي
جنيف - 27 - 4 (كونا) -- اعلن مستشار المحكمة الملكية السعودية والمشرف العام لمركز الملك سلمان للاغاثة الانسانية الدكتور عبدالله الربيعي اليوم الخميس ان المملكة بصدد استضافة مركز لإعادة إعمار اليمن.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الربيعي مع مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى في جنيف الدكتور عبدالعزيز الواصل بمقر المندوبية في جنيف على هامش زيارته الى منظمات الامم المتحدة العاملة في الحقل الانساني.
واضاف الربيعي ان موعد الاعلان عن افتتاح هذا المركز سوف يتم الاعلان عنه في الوقت المناسب ولن يتعارض عمله مع الجهود التي تقدمها المملكة لدعم الاحتياجات الإنسانية في جميع مناطق اليمن بما في ذلك المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.
وأوضح ان مركز الملك سلمان قد نفذ حتى الآن 124 مشروعا في اليمن مع 81 شريكا بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظماتها ذات الصلة شملت مجالات الأمن الغذائي والصحة ودعم اللاجئين وتوفير المياه وخدمات الصحة العامة.
ولفت الى ان جهود المركز تهتم ايضا بالشرائح المجتمعية الاكثر ضعفا في المجتمع اليمني مثل كبار السن والمرضى والنساء والاطفال فضلا عن اهتمام المملكة الكامل باللاجئين اليمنيين في كل من جيبوتي والصومال.
وبين الربيعي ان "جماعات الحوثيين تضع صعوبات كثيرة ضد شحنات المساعدات الإنسانية والتجارية بما في ذلك المصادرة والسرقة أو إضافة رسوم عليها لاستخدامها لأغراض عسكرية".
وقال ان فرق العمل الانساني التابعة لمركز الملك سلمان تداوم على البحث عن طرق بديلة لادخال المساعدات الانسانية عبر منافذ مثل عدن او المخا او المكالا أو الطرق البرية من المملكة.
وشدد على ان قوات التحالف في اليمن تدعم رغبات اليمنيين على النحو الذي حددته مخرجات الحوار الوطني اليمني الذي أكدته قرارات الأمم المتحدة ومبادرات مجلس التعاون الخليجي.
كما لفت الى ان مركز الملك سلمان للاغاثة الانسانية قدم ايضا دعما إلى كل من سوريا والعراق والصومال وأكثر من 37 دولة اخرى من خلال ما يربو على 191 مشروعا من خلال التعاون مع اكثر من 100 من الشركاء الفاعلين في العمل الانساني سواء من الامم المتحدة او منظمات المجتمع المدني بميزانية قدرها 719 مليون دولار. (النهاية) ت ا / م م ج