A+ A-

وزراء المان يؤيدون وزير خارجيتهم بعد الغاء اجتماع مع رئيس وزراء إسرائيل

برلين - 26 - 4 (كونا) -- أعرب وزراء المان اليوم الأربعاء عن تأييدهم لموقف وزير خارجيتهم سيغمار غابرييل بعد الغاء اجتماع كان مقرر بين وبين رئيس الوزراء الاسرائيلي امس الثلاثاء بدعوى اصراره على مقابلة منظمات اسرائيلية غير حكومية.
وذلك تتواصل لليوم الثاني على التوالي حلقات مسلسل التوتر في العلاقات الالمانية الإسرائيلية.
وفيما وقف وزراء المان وابرزهم وزير الداخلية توماس دي ميزيير ونظيره للتنمية والتعاون الاقتصادي غيرت موللر في تصريحات صحفية الى جانب زميليهما غابرييل دافعت مؤسسة العلاقات الالمانية الاسرائيلية في تصريحات مشابهة عن قرار الغاء نتانياهو اللقاء الذي كان من المقرر ان يجمعه مع الوزير الالماني.
وقال دي ميزيير انه يؤيد بقاء وزير الخارجية الالماني متمسكا بموقفه وهو الاصرار على مقابلة المنظمات غير الحكومية الامر الذي تلاه قرار الغاء اللقاء مع نتانياهو.
واوضح دي ميزيير رأيه بالقول "ما حدث هو مواجهة صغيرة حافظ فيها وزير الخارجية الالماني على اعصابه وهذا ما عودتنا عليه الدبلوماسية الالمانية".
بدوره قال وزير التنمية والتعاون الاقتصادي موللر "حتى دول مثل الصين تسمح للدبلوماسيين الالمان بالالتقاء من منظمات حقوق الانسان والمجتمع المدني في الصين".
إلا أن مؤسسة العلاقات الالمانية الاسرائيلية انتقدت اصرار الوزير الالماني على مقابلة منظمات المجتمع المدني مخاطرا بذلك بإلغاء لقاء نتنياهو بالقول ان "غابرييل افتقد للبراعة في اختيار الجهات التي سيلتقي معها".
واعتبرت المؤسسة ما حدث "فضيحة" للعلاقات الالمانية الاسرائيلية بالقول في تصريح صحفي على لسان نائبة رئيسها غيتا غونيمان "تمنيت لو تحلى وزير الخارجية الالماني بمزيد من البراعة في اختياره لهذه الجهات".
واضافت "صحيح ان مقابلة مسؤولين المان ممثلين عن منظمات غير حكومية تقليد في الدبلوماسية الالمانية ولكن بخصوص زيارة غابرييل الى اسرائيل اريد القول انه كان عليه اختيار الجهات التي سيلتقيها بعناية فمنظمة (كسر الصمت) توجه انتقادات للحكومة الاسرائيلية دون تقديم دلائل ولهذا لا تستطيع السلطات الاسرائيلية اجراء فحص لهذه الاتهامات".
وكان الوزير الالماني قد اصر مساء امس على موقفه وقابل منظمتي (كسر الصمت) و(بيت سيليم) رغم تهديدات نتانياهو بإلغاء المحادثات معه.
ويأتي ذلك على خلفية تخيير رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير الخارجية الالماني الزائر بين لقاء المنظمتين ولقائه الامر الذي علق عليه الوزير الالماني بالقول ان لقاء منظمات غير حكومية يعتبر تقليدا تلتزم به الدبلوماسية الالمانية في جميع زياراتها الخارجية.
وبناء على ذلك قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي الغاء اللقاء مع الوزير الالماني الامر الذي وصفه الاخير بالمؤسف جدا.
يذكر ان هذا التوتر هو الحلقة الثالثة في العلاقات الالمانية الاسرائيلية التي لا تسير في الاونة الاخيرة وبسبب سياسة الاستيطان الاسرائيلية في مجراها الطبيعي وذلك بعد الغاء المستشارة الالمانية انغيلا ميركل مؤخرا دورة عام 2017 من المشاورات الحكومية المشتركة التي تنظم بشكل دوري مرة في العام.
كما خرجت حكومة برلين في فبراير الماضي عن لهجتها المعهودة في انتقادات ممارسات الحكومة الاسرائيلية موجهة انتقادات شديدة اللهجة لاصرار حكومة تل ابيب على البناء الاستيطاني في الاراضي الفلسطينية المحتلة والقدس الشرقية المحتلة. (النهاية) ع ن ج / ط م ا