A+ A-

موسكو: المباحثات الروسية السعودية بناءة

موسكو - 26 - 4 (كونا) -- اعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاربعاء عن ارتياحه لنتائج المباحثات التي جرت بين الجانبين الروسي والسعودي.
ووصف لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في ختام مباحثات اجراها مع نظيره السعودي عادل الجبير المباحثات بانها "كانت بناءة" موضحا أنها كانت "تفصيلية وحافلة".
كما وصف الحوار السياسي القائم بين البلدين بانه "إيجابي" مشيرا الى تطابق مواقف البلدين حيال ضرورة التصدي للإرهاب الذي يمثل خطرا على جميع دول المنطقة بما في ذلك روسيا والمملكة العربية السعودية.
واوضح ان لدى روسيا والمملكة العربية السعودية قدرة للتأثير على الجهود الدولية الرامية لإيجاد حلول للنزاعات في سوريا واليمن وغيرها مشيرا الى تطابق مواقف البلدين كذلك حيال ضرورة دفع عملية التسوية السياسية في الشرق الاوسط.
كما اكد لافروف ضرورة معالجة النزاع الإسرائيلي الفلسطيني على اساس حل الدولتين استنادا الى مبادي القانون الدولي والمبادرة العربية السلمية.
وشدد على اهمية الحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون لدول الخليج العربية مشيدا كذلك بالعناية التي توليها المملكة العربية السعودية بالحجاج الروس.
وفي معرض رده على سؤال حول ما يتردد عن عمليات "تطهير عرقي" في سوريا قال لافروف ان "ظروف الحرب تفرض احيانا ضرورة اتخاذ اجراءات ليست بالمثالية لكنها هامة لإنقاذ ارواح الناس".
ولفت لافروف الى الاجراءات التي أن اتخذتها روسيا في حلب التي "ادت الى الحيلولة دون سقوط عدد كبير من الضحايا" معربا عن اسفه لان هذه التجربة "لا تطبق في الموصل".
واكد ان روسيا لا تعترف بان حزب الله منظمة "إرهابية" قائلا ان "روسيا وايران وحزب الله موجودون في سوريا بناء على دعوة من السلطات الشرعية هناك".
وشدد لافروف مجددا على ضرورة اجراء تحقيق دولي نزيه وشفاف في حادث استخدام الاسلحة الكيماوية في خان شيخون "من اجل تحديد هوية المذنب في هذه الجريمة".
ومن جانبه اعرب وزير الخارجية السعودي عن تقديره للدور الذي تلعبه روسيا في دعم القضية الفلسطينية مشيرا الى الدور الهام الذي تلعبه روسيا في المنطقة.
واشاد بالإنجازات التي حققتها العلاقات الثنائية خلال السنوات الاخيرة مشيرا الى تطور التعاون الثنائي في مجال التجارة والطاقة والتنسيق في اسواق النفط وغيرها.
ولفت الى ان الروابط السياسية الثنائية تستند الى مبادي اساسية تتمثل في احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤون الغير والامتناع عن فرض قيم الاخر واحترام القانون الدولي واحترام خصائص الحضارات.
وذكر ان المباحثات تناولت تطور الاوضاع في سوريا واليمن وغيرها مؤكدا اهمية الحفاظ على وحدة سوريا والعمل من اجل ايجاد حل سياسي للنزاع السوري على اساس بيان جنيف رقم 1 وقرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 .
وجدد الجبير التأكيد ان لا مكان للرئيس السوري بشار الاسد في مستقبل سوريا قائلا "ان النظام السوري قتل 500 الف شخص وهجر 12 مليون اخرين" فيما دان "عمليات التطهير العرقي التي يمارسها الحرس الثوري الايراني وحزب الله في سوريا".
وايد الجبير ايجاد حل للنزاع في اليمن على اساس قرار مجلس الامن الدولي رقم 2216 ومخرجات الحوار اليمني والمبادرة الخليجية.
واعرب الجبير في معرض رده على سؤال عن دعمه لاجراء تحقيق في حادث استخدام الاسلحة الكيماوية في خان شيخون .
واعتبر استخدام الاسلحة الكيماوية انتهاكا لاتفاقية انضمام سوريا الى معاهدة تحريم الاسلحة الكيماوية التي وقعها النظام في عام 2013 .
واكد الجبير قبول خادم الحرمين الشريفين لدعوة للقيام بزيارة رسمية لروسيا الاتحادية قائلا ان العمل جار على تحديد موعد لها. (النهاية) ا س / ط م ا