A+ A-

تأكيد ايراني - جورجي على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي

طهران - 22 - 4 (كونا) -- اكد الرئيس الايراني حسن روحاني ورئيس وزراء جورجيا جيورجي كفيريكاشفيلي اليوم السبت اهمية تعزيز التعاون بين البلدين على جميع الاصعدة.
ونقلت وكالة انباء (فارس) الايرانية عن روحاني قوله خلال استقباله رئيس الوزراء الجورجي ان ايران وجورجيا تمتلكان امكانيات وقدرات اقتصادية وعلمية وثقافية كثيرة في سبيل تعزيز التعاون الثنائي لافتا الى ان "هذه الامكانيات لم يتم استثمارها بشكل جيد".
واعرب عن استعداد بلاده ان تكون حلقة وصل بين جورجيا ودول المنطقة ومياه الخليج وبحر عمان والمحيط الهندي مشيرا في نفس الوقت الى ان جورجيا "بإمكانها تسهيل وصول ايران الى البحر الاسود".
ودعا الرئيس الايراني الى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الارهاب ومحاربة الجماعات المتطرفة في المنطقة مضيفا ان المنطقة تواجه حاليا "معضلة كبرى باسم الارهاب".
من جانبه اكد رئيس الوزراء الجورجي خلال الاجتماع ان الروابط السياسية والاقتصادية والتجارية بين بلاده وايران "تتنامى" مشددا على ضرورة الاستفادة من الامكانيات والقدرات المتاحة لتطوير العلاقات الثنائية.
واعتبر كفيريكاشفيلي ان توسيع التعاون في مجال التجارة العابرة ونقل السلع بين البلدين امرا "في غاية الاهمية" بالنسبة لبلاده مؤكدا عزم تبليسي على ربط مياه الخليج بالبحر الاسود عبر الطرق البرية وسكك الحديد الايرانية.
وأضاف ان الاتفاق الرباعي بين ايران وروسيا وارمينيا وجورجيا لتوسيع التعاون في مجال الكهرباء "امر مهم" داعيا الى تعزيز التنسيق المشترك بين هذه الدول في هذا الشأن. (النهاية) ف ز / س ع م