A+ A-

(الصندوق الكويتي للتنمية) يوقع اتفاقية قرض مع موريتانيا بقيمة 10 ملايين دينار

الكويت - 18 - 4 (كونا) -- وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية اتفاقية قرض مع موريتانيا بقيمة 10 ملايين دينار كويتي (نحو 34 مليون دولار) للاسهام في تمويل مشروع توسعة شبكات كهرباء الجهد المتوسط في المناطق الجنوبية الشرقية.
وقال الصندوق في بيان صحفي اليوم الثلاثاء انه تم التوقيع ايضا على اتفاقية خاصة بترتيبات تنفيذ المشروع (اتفاقية المشروع) بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وشركة كهرباء موريتانيا التي تضطلع بالمشروع.
وأضاف البيان أن المشروع يهدف إلى توفير الطاقة الكهربائية لسكان قرى ومدن تقع بمحاذاة نهر السنغال في المناطق الجنوبية الشرقية الكائنة في ولايتي (كوركل) و(كيديماغا) في موريتانيا دعما للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمنطقة المشروع موضحا أن الطاقة الكهربائية المنتجة تأتي من خلال سدود حوض نهر السنغال.
وذكر أن توقيع الاتفاقية جاء على هامش اجتماعات الهيئات المالية العربية والاجتماع السنوي ال 46 لمجلس محافظي الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.
وأشار إلى أن القرض المقدم يشكل 79 في المئة من قيمة تكاليف المشروع حيث تتكفل الحكومة الموريتانية بتوفير البقية علاوة على أي زيادة تطرأ عليه.
واوضح البيان ان عدد القروض التي قدمها الصندوق لموريتانيا مع هذا القرض بلغت 20 قرضا في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها حوالي 113 مليون دينار كويتي (نحو 385 مليون دولار أمريكي).
وذكر ان الصندوق قدم ايضا منحا ومعونات فنية بلغ إجماليها حوالي 4ر1 مليون دينار كويتي بالإضافة إلى إدارته لأربع منح مقدمة من دولة الكويت لموريتانيا بلغت قيمتها نحو اربعة ملايين دينار كويتي لتمويل مشاريع إنمائية مختلفة.
ووقع اتفاقية القرض نيابة عن جمهورية موريتانيا وزير الاقتصاد والمالية المختار ولد أجاي في حين وقع اتفاقية المشروع نيابة عن شركة كهرباء موريتانيا المدير العام محمد سالم ولد أحمد فيما وقع على اتفاقيتي القرض والمشروع مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية المدير العام عبدالوهاب البدر. (النهاية) س خ م / ف ش