A+ A-

سوريا: اي لجنة تحقيق دولية يجب ان تنطلق في عملها من دمشق وليس من تركيا

عمان - 6 - 4 (كونا) -- اكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم الخميس وجوب انطلاق عمل اي لجنة تحقيق دولية في استخدام سلاح كيماوي في بلدة (خان شيخون) بريف ادلب شمال غربي البلاد اخيرا "من دمشق وليس من تركيا وتكون غير مسيسة".
وقال المعلم في مؤتمر صحفي عقده بدمشق ان المندوب الروسي لدى الامم المتحدة قدم امس الاربعاء مقترحا حول تشكيل لجنة تحقيق غير منحازة وواسعة التمثيل للقيام بالتحقيق "ونحن في تنسيق مع الجانب الروسي لنرى اين سيصل هذا الموضوع".
واضاف "نحن في سوريا لنا تجربتنا مع لجان التحقيق التي جاءت إلينا وهي كثيرة لم تكن مشجعة..فهم يخرجون من دمشق بمؤشرات معينة وفي مقر عملهم تتغير هذه المؤشرات".
وأكد ان "اللجنة يجب ان تكون منظمة وغير مسيسة وتنطلق في عملها من دمشق وليس من تركيا وان تكون ممثلة من مساحة جغرافية واسعة" مجددا نفيه استخدام الجيش السوري السلاح الكيماوي في (خان شيخون).
وقال ان "الجيش السوري لم ولن يستخدم هذا النوع من السلاح ضد المدنيين والاطفال بل حتى ضد المجموعات المسلحة والتنظيمات الإرهابية" على حد تعبيره مؤكدا ان "المستفيد الوحيد من كل ما يجري في المنطقة هو اسرائيل".
وأضاف المعلم "نستغرب ما قالته المندوبة الامريكية في مجلس الامن امس الاربعاء بانه ليست لديها معلومات بشان الهجوم ومع ذلك توجه الاتهام لسوريا" معتبرا ان "الولايات المتحدة لا تملك معلومات والمبعوث الاممي لدى سوريا ستافان دي ميستورا عما جرى".
وكان وزير العدل التركي بكر بوزداغ اكد في وقت سابق اليوم الخميس ان عملية تشريح جثث لسوريين من ضحايا الهجوم الذي استهدف مدينة (خان شيخون) في ادلب أظهرت استخدام الاسلحة الكيماوية.
وأوضح بوزداغ في تصريح صحافي بمدينة (كيريكالي) وسط تركيا ان الفحص اثبت ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد استخدم السلاح الكيماوي في قصف المدنيين في ادلب.
وكانت تقارير اخبارية ذكرت الثلاثاء ان 100 شخص قتلوا واصيب أكثر من 300 آخرين يوم الثلاثاء الماضي جراء عمليات قصف نفذتها طائرات النظام السوري استهدفت (خان شيخون) في ادلب ويعتقد انه تم خلالها استخدام غازات سامة. (النهاية) ط ك / ط م ا