A+ A-

وزراء خارجية (ناتو) يجتمعون الجمعة لبحث قمة الحلف ومحاربة (داعش)

بروكسل - 29 - 3 (كونا) --- يلتقي وزراء خارجية حلف شمال الأطلسى (ناتو) بمقر الحلف ببروكسل بعد غد الجمعة بعد تعديل موعد اجتماعهم الذي كان مقررا في بادئ الأمر يومي الخامس والسادس من ابريل المقبل.
وكشف تقارير إعلامية عن أن الاجتماع أعيد تحديد موعده حتى يتمكن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون من المشاركة به خاصة وأنه أعلن في وقت سابق انه لن يتمكن من حضور اللقاء بسبب زيارة إلى موسكو.
ويقول مراقبون إن أيا من وزراء خارجية الولايات المتحدة لم يفوتوا فرصة حضور أي لقاء وزاري لحلف شمال الأطلسي على مدى السنوات ال14 الماضية على الأقل مشيرين إلى أن غياب تيلرسون كان سيمثل إحراجا للحلف.
وعلى الرغم من ان الناتو لم يصدر حتى الان جدول الاعمال الرسمي للاجتماع الوزاري فان المراقبين والمحللين يرون انه سيهيمن عليه التحضير لقمة الحلف التي ستعقد في 25 مايو المقبل والتي يتوقع ان يشارك فيها الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالتزامن مع افتتاح مقر (ناتو) الجديد في بروكسل.
ويتوقع أن تتضمن أجندة القضايا المطروحة للنقاش كذلك يوم الجمعة المقبل الانفاق الدفاعي ومكافحة الارهاب ومحاربة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) والعلاقات بين حلف الأطلسي وروسيا.
ويعقد الاجتماع في وقت وتدعو فيه الادارة الامريكية الجديدة الحلف الذي يضم 28 عضوا الى زيادة الانفاق الدفاعي.
وكان وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس حذر خلال اجتماع لوزراء دفاع الناتو في فبراير الماضي من ان الدعم الأمريكي للحلف ربما يعتمد على ما اذا كان اعضاء الناتو الاخرون يلبون التزاماتهم الخاصة بالإنفاق.
ودعا الامين العام للحلف ينس شتولتنبرغ الى تشكيل مجلس بين حلف الاطلسي وروسيا على مستوى السفراء بمقر الحلف الاطلسي في بروكسل غدا الخميس.
وعزز حلف الأطلسي وجوده العسكري في أوروبا الشرقية ردا على ضم روسيا شبه جزيرة القرم واتهامها بالتدخل في شرق أوكرانيا.
كذلك أدى الدور الروسي في الصراع السوري إلى تفاقم التوترات بين موسكو وحلف الناتو. (النهاية) ن خ / ط م ا