A+ A-

وزير اردني: انعقاد القمة العربية ستدفع نحو تعزيز العمل العربي المشترك

وزير الدولة لشؤون الاعلام الاردني محمد المومني
وزير الدولة لشؤون الاعلام الاردني محمد المومني
عمان - 28 - 3 (كونا) -- قال وزير الدولة لشؤون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني إن انعقاد القمة العربية في الأردن "مناسبة مهمة" للدفع نحو تعزيز التعاون والعمل العربي المشترك.
وأوضح المومني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء بمناسبة استضافة بلاده لاعمال الدورة العادية ال28 للقمة العربية ان الاردن كان دائما "دولة توافق" تربطه علاقات وثيقة مع جميع الأشقاء العرب ولديه قدرة كبيرة على استضافة مثل هذا الحدث القومي المهم.
وقال ان قمة الاردن منصة ستمكن القادة العرب من "الحديث والتوافق فيما بينهم وتبادل الاراء حول قضايا تهم الشعوب العربية وتعالج التحديات الكبيرة التي تواجه الأمن القومي العربي".
وعن أبرز القضايا التي ستطرح امام القادة العرب قال المومني ان القضية الفلسطينية والقدس "ذات أولوية قصوى" نظرا الى مكانتها العربية والإسلامية ولارتباطها بالمصالح العليا للعرب والمسلمين بشكل عام وللاردن بشكل خاص.
واضاف ان الازمات في كل من سوريا واليمن العراق وليبيا ستحظى باهتمام كبير من قبل القادة العرب إلى جانب قضايا الحرب على التطرف والإرهاب والأمن القومي العربي.
وحول التحضيرات لانعقاد القمة أوضح المومني ان التحضيرات " متواصلة على جميع الاصعدة وبأعلى مستويات الجاهزية استجابة لتوجيهات العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني حرصا على إنجاح هذا الحدث العربي المهم لاسيما في ضوء الاوضاع الحالية.
وقال أن هناك ثلاث لجان رئيسية تعمل على الإعداد للقمة العربية وهي (اللجنة العليا) برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وعضوية العديد من الوزارات ومؤسسات الدولة التي تقوم بجهد إشرافي كامل على جميع ملفات القمة بما في ذلك التحضيرات السياسية والدبلوماسية.
وأضاف أن اللجنة الثانية معنية بالتحضيرات التنفيذية الشاملة لجميع التفاصيل المتعلقة بإنجاح هذه القمة إضافة إلى اللجنة الإعلامية التي تعمل على متابعة الشأن الإعلامي المرتبط بالقمة العربية لافتا إلى أنها استقبلت ما يزيد على ألف طلب من قبل الإعلاميين المحليين والعرب والأجانب المهتمين بتغطية أعمال القمة.
وكان الأردن قد أعلن في اكتوبر الماضي قراره استضافة القمة العربية بعد اعتذار اليمن عن عدم ترؤس الدورة ال 28 لمجلس الجامعة على مستوى القمة التي تستضيفها الدول العربية بالتناوب حسب الترتيب الابجدي وفقا لميثاق الجامعة. (النهاية) م ج ب / ع م