A+ A-

وزير شؤون الديوان الاميري يزور معرض آل ثاني للمجوهرات في باريس

وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ ناصر صباح الاحمد الصباح خلال جولته في معرض آل ثاني للمجوهرات بقصر (غراند باليه) في باريس
وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ ناصر صباح الاحمد الصباح خلال جولته في معرض آل ثاني للمجوهرات بقصر (غراند باليه) في باريس

من مريم الزنكي

باريس - 28 - 3 (كونا) -- قام وزير شؤون الديوان الاميري في الكويت الشيخ ناصر صباح الاحمد الصباح بزيارة معرض آل ثاني للمجوهرات بقصر (غراند باليه) في باريس تلبية لدعوة من الشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني. واطلع الشيخ ناصر خلال جولته في أروقة المعرض مساء الاثنين على تشكيلة واسعة من مجموعة آل ثاني النادرة للمجوهرات ونماذج من التراث الهندي العريق.
وأعرب الشيخ ناصر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عن اعجابه الشديد بهذه المجموعة النفيسة التي تحمل سحر التراث الهندي والتبادل الثقافي بين الهند والغرب وتعكس مجموعة قرون من التقاليد والابداع في عالم المجوهرات.
وأكد الأهمية الكبيرة التي يمثلها المعرض من خلال عرضه مجموعة عريقة من المجوهرات باسلوب متقن وغني بالمعلومات وتسليط الضوء على قطع تعود للقرن ال17.
وتقدم الشيخ ناصر بالشكر الى الشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني على هذه الدعوة الكريمة وعلى حفاوة الاستقبال.
من جانبه اعرب الشيخ حمد في تصريح ل(كونا) عن امتنانه وسعادته الكبيرة بزيارة الشيخ ناصر للمعرض وما حملته تلك الزيارة من معان عميقة تؤكد عمق العلاقات التي تربط البلدين.
وفي ختام الجولة أقام الشيخ حمد آل ثاني مأدبة عشاء على شرف الشيخ ناصر الذي رافقه سفير دولة الكويت لدى فرنسا سامي السليمان.
يذكر ان الكنوز المعروضة في المعرض ترتبط بالحقبة المغولية في الهند الممتدة بين القرن ال17 وحتى وقتنا الحالي والتي تتميز بالابداع في تصميم المجوهرات.
وتحتوي مجموعة آل ثاني على قطع تعود الى القرن ال17 اذ ترمز كل قطعة من المجموعة الى التبادل الثقافي بين الهند والغرب على مر التاريخ وتعكس قرون من التقاليد والابداع في المجوهرات.
كما تتضمن قطعا نادرة مثل خنجر وميدالية الشاة جيهان ووجه النمر الخاص بسلطان تيبو كما تتضمن مجوهرات اوروبية الصنع مستوحاة من الذوق الهندي مثل (الطاووس) من تصميم ميليرو ديتس ميلر والذي اشتراه المهراجا جاغاتجيت سينغ الى جانب قطع ثمينة من دار التصميم العالمية كارتير. (النهاية) م ج ز / خ ن ع