A+ A-

الناتو يعرب عن قلقه من "احتمالات تدخل روسي للتأثير في ليبيا"

نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) روز غوتيموللر
نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) روز غوتيموللر
بروكسل - 25 - 3 (كونا) -- أعربت نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) روز غوتيموللر عن قلقها العميق إزاء ما تردد عن محاولات لتدخل روسيا من أجل التأثير في ليبيا.
وقالت غوتيوللر في جلسة لمنتدى بروكسل بعنوان "الأمن عبر الأطلسي" اليوم السبت "إني قلقة للغاية إزاء ما تبدو أنها تجمعات لقوات روسية للتأثير في الموقف في ليبيا".
لكن من جهة أخرى أكدت أن الحلف يبحث عن طرق للمساعدة في ليبيا قائلة "دعني أذكر أننا تلقينا طلبا من الحكومة الليبية للذهاب إلى هناك وبدء أنشطة التدريب .. لذلك أعتقد أن الناتو يبحث عن طرق للمساعدة في ليبيا وتطوير القدرات في هذا البلد".
أما السيناتور الأمريكي رون جونسون فقد اعتبر أن الناتو كان يجب أن يكون على استعداد أفضل عقب سقوط نظام القذافي عام 2011 للمشاركة في تحقيق الاستقرار في ليبيا مضيفا "كان يجب أن تكون مستعدا بشكل أفضل للانخراط وتحقيق الاستقرار وأن تبقى هناك فترة طويلة وهذا ما لم نفعله في ليبيا".
وبشأن سوريا أعرب جونسون عن تشاؤمه خلال الجلسة من إمكانية حل الصراع الدائر هناك عبر المفاوضات بعد "جرائم الإبادة الجماعية الكاملة التي ارتكبها النظام السوري وأدت لمقتل أكثر من نصف مليون شخص".
وأضاف "أعتقد ان هذا الحل نوع من الخيال.. فالدبلوماسية تسير وفق الحقائق على الأرض.. والحقائق على الأرض هي أن روسيا وإيران وحزب الله ونظام الأسد قد كسبوا معركة حلب" مشيرا الى أن "روسيا أمنت لنفسها مرفأ بحريا .. و(داعش) لا يزال في الرقة". (النهاية) ن خ / ه س ص