A+ A-

وزير أردني: مشروع قرار عربي لدعم الأردن والدول المستضيفة للاجئين

وزير الإعلام الاردني محمد المومني
وزير الإعلام الاردني محمد المومني
البحر الميت (الأردن) - 23 - 3 (كونا) -- قال وزير الإعلام الاردني محمد المومني اليوم الخميس إن الاجتماعات التحضيرية الجارية للقمة العربية ستبحث مشروع قرار لدعم الدول المستضيفة للاجئين السوريين لاسيما الاردن الذي يعد أكبر بلد مستضيف للاجئين بالنسبة لعدد سكانه.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المومني عقب إنتهاء اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسئولين للتحضير لاجتماع المجلس على المستوى الوزاري يوم الاحد المقبل.
وأضاف المومني أن مشروع القرار سيتم رفعه إلى وزراء الاقتصاد والمال العرب في اجتماعهم يوم الاحد المقبل ويتمحور حول العبء الذي تتحمله الدول المستضيفة للاجئين وضرورة أن يكون هناك اسناد ودعم لهذه الدول بشتى الصور.
وأشار إلى أن القمة المرتقبة ستغطي أبعاد اقتصادية واجتماعية إلى جانب الأبعاد السياسية لمختلف الملفات المطروحة ومنها ملف اللاجئين ومحاولة إيجاد حلول ناجعة لتعزيز منظومة العمل العربي المشترك.
وذكر أن الأردن يستضيف نحو 3ر1 مليون لاجئ سوري يشكلون ما نسبته 18 في المئة من عدد سكان الأردن مشيرا الى ان 90 في المئة من هؤلاء اللاجئين يسكنون في مدن وقرى واحياء فيما يقطن 10 في المئة منهم فقط بالمخيمات.
وأوضح أن أزمة اللاجئين ترتبت عليها أعباء كبيرة على الأردن منذ العام 2012 لافتا إلى أن ما تم التوافق عليه في اجتماع اليوم استند على ضرورة أن يكون هناك إسناد ودعم للأردن والدول المستضيفة للاجئين السوريين ومنها مصر ولبنان أيضا.
وحول التطورات في العراق أثنى وزير الاعلام الاردني بجهود الحكومة العراقية في مساعيها لتحرير أراضيها من الارهاب مهنئا العراقيين على كل النجاحات التي حققوها على صعيد "تطهير أراضيهم من الإرهابيين".
وعلى صعيد التدخلات الايرانية في الشأن العربي أكد المومني رفض الدول العربية كافة لأي تدخل أجنبي في شؤونها الداخلية موضحا "نحن نرفض وندين أي تدخل في شؤون الدول العربية سواء كان هذا التدخل بالأفعال أو بالتصريحات".
وردا على سؤال بشان وجود اتصالات لإعادة سوريا الى شغل مقعدها بجامعة الدول العربية قال "إن مقعد سوريا موجود وعلمها موجود الا ان هذا المقعد سيبقى شاغرا حتى تنجح العملية السياسية".(النهاية) م ج ب / ا م م