A+ A-

رئيس (الأركان) المصري يبحث مع مسؤول أممي التطورات في ليبيا

رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمود حجازي مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا مارتن كوبلر
رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمود حجازي مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا مارتن كوبلر
القاهرة - 19 - 3 (كونا) -- بحث رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمود حجازي مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا مارتن كوبلر اليوم الاحد تطورات الأوضاع على الساحة الليبية.
وذكرت القوات المسلحة المصرية في بيان أن حجازي أكد خلال اللقاء حرص مصر على تسوية الأزمة الليبية "في اطار توافق ليبي مبني على الثوابت الوطنية على رأسها الحفاظ على وحدة الدولة الليبية وسلامتها الإقليمية".
وأشار حجازي في هذا السياق الى أهمية التوصل الى حلول توافقية للقضايا "الجوهرية" التي تساعد على الخروج من حالة "الانسداد السياسي" وتدعم استقرار الأوضاع في ليبيا وبناء مؤسساتها الوطنية.
وذكر البيان أن المبعوث الأممي عبر من جانبه عن اعتزازه بالجهود المصرية الداعمة للحوار السياسي والتوافق الليبي حول القضايا المطروحة للحل مؤكدا أهمية استمرار تنسيق الجهود الاقليمية والدولية في هذا المجال.
وكانت القاهرة استضافت أمس الجمعة اجتماعا عقدته (المجموعة الرباعية بشأن ليبيا) بمشاركة كوبلر والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط والممثل الاعلى للاتحاد الافريقي الى ليبيا جاكايا كيكوتي والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني.
وأكدت المجموعة الرباعية في بيان عقب الاجتماع رفض أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا والالتزام بسيادة الدولة واستقلالها وسلامة اراضيها ووحدتها الوطنية ومؤسساتها المنبثقة عن الاتفاق السياسي الليبي الموقع بالصخيرات.
كما طالبت المجموعة جميع الاطراف الليبية بالحفاظ على بنية ليبيا التحتية الاقتصادية والنفطية مشددة على الحاجة الى وجود مؤسسة وطنية موحدة ومؤهلة للنفط والسماح لها بالاضطلاع بكامل مسؤولياتها على كل منشآت النفط في ليبيا. (النهاية) ا س م / م ع ع