A+ A-

الرئيس الروسي: علاقتنا مع تركيا عادت إلى "الشراكة متعددة الجوانب"

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
موسكو - 10 - 3 (كونا) -- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة إن العلاقات بين بلاده وتركيا عادت إلى مسار "الشراكة متعددة الجوانب".
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في موسكو عقب مباحثات بينهما شملت تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط خاصة في سوريا والعراق بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.
وقال بوتين إن المباحثات جرت في أجواء ودية وبناءة مؤكدا أن روسيا عازمة على استئناف الحوار السياسي مع تركيا.
وأضاف أن الجانبين أكدا أهمية الحفاظ على وحدة الأراضي السورية باعتبارها شرطا أساسيا لتحقيق التسوية في هذا البلد.
وأشاد بوتين بالتعاون القائم بين روسيا وتركيا وايران الذي أدى إلى وقف اطلاق النار في سوريا واطلاق العملية السياسية في استانا مضيفا "أن الجانبين اتفقا على ضرورة حشد جهود المجتمع الدولي في مجال التصدي للارهاب".
كما شدد الرئيس الروسي على اهمية التعاون القائم بين الدوائر العسكرية والاستخباراتية بين الجانبين الروسي والتركي في مجال التصدي للارهاب.
اقتصاديا أشار بوتين إلى أن روسيا تعتبر تركيا "من أهم شركائها" مؤكدا أهمية اضفاء الطابع الاستراتيجي على مشروع (السيل التركي) وبناء المحطة الكهروذرية في إقليم اكويو بجنوب تركيا.
واشاد بوتين بالجهود التي تبذلها السلطات التركية في مجال ضمان سلامة السياح الروس مشيرا في الوقت نفسه إلى أن تركيا عانت في الآونة الاخيرة من هجمات ارهابية مسلحة عديدة.
وأعلن أن الجانبين سيعملان على معالجة مسألة الغاء التأشيرات من خلال التعاون القائم بين الاجهزة الامنية ولأغراض امنية بحتة موضحا أن الجانبين لا يرغبان في دخول عناصر مشبوهة الى اراضيهما.
كما أشار إلى ان الجانبين اتفقا كذلك على الغاء القيود التي تخص العمالة التركية والشركات التركية في السوق الروسية.
أما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فقد أكد في المؤتمر الصحفي أن بلاده وروسيا تمكنتا من تجاوز الازمة في العلاقات الثنائية داعيا إلى اقامة حوار سياسي ينعكس ايجابيا على علاقاتهما الاقتصادية.
ودعا اردوغان الجانب الروسي إلى الغاء القيود المفروضة على العلاقات التجارية مع روسيا كي يتحقق سعي الجانبين للوصول بحجم التبادل التجاري إلى مئة مليار دولار.
ولفت اردوغان إلى أهمية تنفيذ مشروع (السيل التركي) وبناء محطة اكويو الكهروذرية اضافة الى اتفاق الجانبين على تشكيل صندوق استثماري مشترك براسمال قدره مليار دولار.
وأكد أهمية التعامل في البلدين بالعملة الوطنية بحيث يمكن استخدام الروبل في تركيا والليرة التركية في روسيا.
كما حث السياح الروس للعودة بكثافة الى تركيا متعهدا باتخاذ كافة الاجراءات التي تضمن سلامتهم.
وبشأن التطورات في المنطقة أكد اردوغان ضرورة الحفاظ على وحدة الاراضي في سوريا والعراق مشيرا الى الصلات التي تربط تركيا بهذين البلدين.
واضاف ان تركيا تعتبر الحفاظ على وحدة اراضي سوريا والعراق قضية أساسية بالنسبة لها مضيفا "نحن لا نحتمل ان نرى تقسيما لهذه الدول". (النهاية) أ س / ه س ص