A+ A-

الرئيس الايراني يؤكد عزم اعضاء (ايكو) تعزيز التعاون المشترك

طهران - 2 - 3 (كونا) -- اكد الرئيس الايراني حسن روحاني عزم اعضاء منظمة التعاون الاقتصادي (ايكو) تعزيز الاواصر المشتركة لافتا الى التوصل الى توافقات "جيدة" لتعزيز العلاقات مع باكستان وتركيا.
وقال روحاني في تصريح صحفي في مطار (مهرآباد) في طهران فور وصوله مساء امس الاربعاء من باكستان بعد مشاركته في قمة ال13 لمنظمة التعاون الاقتصادي (ايكو) انه تم التأكيد في القمة على التعاون في مجال الطرق وسكك الحديد والملاحة البحرية وشبكات الغاز والنفط وتذليل العقبات التجارية بين الدول الاعضاء داعيا الى ضرورة الاستفادة المناسبة من هذه الامكانيات.
وذكر انه تطرق خلال لقاءاته مع رئيس وزراء باكستان والرئيس التركي على هامش القمة الى ضرورة التعاون في مجال مكافحة التطرف والارهاب وان تكون هذه القضية في سلم الاولويات.
ووصف محادثاته مع رئيس الوزراء الباكستاني بأنها كانت "جيدة" وتم خلالها بحث العلاقات الثنائية والتعاون الثنائي مبينا ان كلا من تركيا وباكستان ترغبان في شراء النفط والغاز من بلاده.
واكد ضرورة مضاعفة صادرات الغاز الايراني الى تركيا وباكستان مشيرا الى ان تصدير الغاز الى باكستان سيكون عبر مدينة (زاهدان) الايرانية باعتبارها اقرب منطقة للحدود الباكستانية.
واوضح الرئيس الايراني ان ايران وتركيا وباكستان من مؤسسي منظمة التعاون الاقتصادي وتم خلال لقائه بمسؤولي هذين البلدين بحث العلاقات والتعاون الثنائي معتبرا ان تقوية (ايكو) تصب في مصلحة دول المنطقة كافة وتساهم في تطوير العلاقات والتعاون بين دولها.
واشار الى انه بحث مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان العلاقات الثنائية ومن بينها تطوير الروابط المصرفية والاستفادة من العملة الوطنية في التجارة.
واضاف انه بحث مع اردوغان كذلك الظروف الراهنة في سوريا وضرورة تقرير الشعب السوري مصيره ومستقبل بلاده ومكافحة الارهاب وتوسيع التعاون بين ايران وتركيا والعراق في هذا الصدد.
وشارك الرئيس الايراني حسن روحاني يوم امس الاربعاء في اعمال القمة ال13 لرؤساء الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي الاقليمي (ايكو) التي عقدت بالعاصمة الباكستانية اسلام اباد.(النهاية) ف ز / خ ن ع