A+ A-

موغيريني وألفانو يؤكدان قرب اتخاذ قرارات مهمة بشأن "الدفاع الأوروبي المشترك"

وزير الخارجية الايطالي أنجيلينو ألفانو خلال استقبال الممثل السامي للسياسة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني
وزير الخارجية الايطالي أنجيلينو ألفانو خلال استقبال الممثل السامي للسياسة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني
روما - 27 - 2 (كونا) -- اتفق وزير الخارجية الايطالي أنجيلينو ألفانو مع الممثل السامي للسياسة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني حول الحاجة الى بناء نظام دفاعي أوروبي مشترك واشارا الى ان القمة الأوروبية المقبلة ستتخذ قرارات مهمة بشأنه.
وقالت موغيريني في مؤتمر صحفي مع ألفانو عقب اجتماعهما بمقر وزارة الخارجية في روما ان المجلس الأوروبي المقرر انعقاده ببروكسل الاثنين المقبل سيشهد لقاء مشتركا بين وزراء الخارجية والدفاع في دول الاتحاد حيث "ستتخذ قرارات مهامة من أجل التقدم باتجاه نظام أمن ودفاع أوروبي مشترك".
وشددت موغيريني التي التقت في وقت سابق رئيس الوزراء باولو جينتيلوني ووزيرة الدفاع روبيرتا بينوتي أن "المقاربة الأوروبية للدفاع تفضل القوة الناعمة " لكننا أيضا قوة عسكرية لا يستهان بها".
من جانبه ذكر وزير الخارجية أنجلينو ألفانو أن مباحثاته مع موغيريني اليوم تركزت على موضوعات الدفاع المشترك والهجرة وأفريقيا والأزمتين الليبية والسورية.
وقال ألفانو ان ايطاليا والمانيا وفرنسا يؤكدون ضرورة المضي في بلورة منظومة الدفاع المشترك دون انتظار الدول المترددة الأخرى مشيرا الى ان اوروبا تعد التجربة المؤسسية "الأكثر نجاحا" في القرن الماضي.
واعرب عن تفاؤله بنتائج اجتماع مجلس وزراء الخارجية الأوروبيين المقبل يوم الاثنين في بروكسل وما سيتخذه من قرارات مهمة فيما يتعلق بالدفاع المشترك.
وتسعى ايطاليا التي تستضيف في منتصف مارس المقبل "قمة روما" لاحياء الذكرى ال60 لتوقيع المعاهدات الأوروبية التأسيسية ألا تكون القمة مجرد احتفالية وتدفع نحو اتخاذ خطوات جدية لانعاش المشروع الأوروبي بعد صدمة خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.(النهاية) م ن