A+ A-

الجيش المغربي ينسحب من منطقة (الكركرات) بالصحراء المغربية

الرباط - 26 - 2 (كونا)-- أعلنت المملكة المغربية اليوم الأحد سحب جنودها من منطقة (الكركرات) بأقصى جنوب الصحراء المغربية بالقرب من الحدود الموريتانية وذلك بناء على دعوة الامم المتحدة نتيجة تردي الأوضاع في هذه المنطقة جراء النزاع بين القوات المغربية وقوات جبهة (بوليساريو).
وذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية في بيان أن الانسحاب يأتي إثر اتصال هاتفي أجراه العاهل المغربي الملك محمد السادس مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في 24 فبراير الجاري مبينة أن الهدف من الانسحاب من هذه المنطقة هو احترام وتطبيق طلب الأمين العام للأمم المتحدة وذلك بشكل أحادي.
واضاف البيان أن المغرب يستجيب لتوصيات وتقييمات الأمين العام للأمم المتحدة المنسجمة مع الشرعية الدولية.
وأعرب عن الأمل أن يمكن تدخل الأمين العام من عودة الأوضاع في المنطقة الى سابق عهدها وضمان مرونة حركة النقل التي تشهدها وكذلك الحفاظ على وقف إطلاق النار وتعزيز الاستقرار الإقليمي.
يذكر أن العاهل المغربي قد ابلغ الأمين العام للأمم المتحدة امس الاول بالوضع الخطير في هذه المنطقة بشكل صار يهدد عملية وقف إطلاق النار التي ترعاها الأمم المتحدة. وتعد (الكركرات) منطقة جغرافية صغيرة على بعد 11 كم من الحدود مع موريتانيا وقد حددتها الأمم المتحدة بناء على توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع المملكة المغربية وجبهة البوليساريو في السادس من سبتمبر 1991 كمنطقة عازلة فاصلة بين قوات الجانبين. (النهاية) م ري / أ م س