A+ A-

افصاحات الشركات وتداعيات (أجيليتي) و(زين) أبرز محطات بورصة الكويت هذا الأسبوع

افصاحات الشركات وتداعيات (أجيليتي) و(زين) أبرز محطات بورصة الكويت هذا الأسبوع
(خبر موسع) الكويت - 23 - 2 (كونا) -- مرت تعاملات بورصة الكويت خلال هذا الأسبوع بعدة محطات أبرزها ترقب المتعاملين لافصاحات الشركات المدرجة عن أداء العام الماضي فضلا عن تداعيات مصادرة استثمارات شركة (أجيليتي) في العراق وحصول شركة (زين) على ترخيص موحد في المملكة العربية السعودية.
وسادت حالة الترقب بين أوساط المتعاملين بشأن توالي أرباح الشركات عن فترة العام الماضي التي أثرت بشكل واضح في وتيرة التعاملات في حين كثرت الشائعات حول الشركات التي لم تفصح عن نتائجها مما عزز العمليات المضاربية على اسهمها.
واستهدفت الضغوط البيعية وعمليات جني الأرباح الأسهم التشغيلية وشريحة من أسهم الشركات المتوسطة التي تتراوح مستوياتها السعرية ما بين 100 و300 فلس.
وكان لافتا في المحصلة النهائية لتداولات الأسبوع تراجع القيم النقدية المتداولة في كل جلسة بنسب تراوحت ما بين 25 و40 في المئة بالمقارنة مع القيم النقدية المحققه في يناير الماضي ومطلع فبراير الجاري.
وفيما يتعلق بأداء جلسة اليوم الخميس فقد شهد المؤشر العام تماسكا في ظل انخفاض السيولة بسبب المضاربات على الأسهم الصغيرة وسط نشاط ملحوظ على أسهم بعض الشركات التي أفصحت اليوم عن تطورات قضائية.
وحافظ المؤشر السعري على مستوى 6800 نقطة في ظل متابعة المتعاملين لإفصاحات الشركات التي كان منها موافقة هيئة أسواق المال على تجديد حق شراء أو بيع نحو 10 في المئة من أسهم الخزينة في (يوباك) وتعقيب من البنك التجاري على ما تم تداوله من أخبار بشأن دعوى قضائية إضافة إلى افصاح الدولية للمنتجعات بشأن نشاط غير اعتيادي في التداول على أسهمها.
كما افصحت شركة (المعامل) عن موافقة هيئة أسواق المال على تجديد حق شراء أو بيع 10 في المئة من أسهمها إضافة إلى افصاح تحديد تاريخ انسحاب (البناء) من بورصة الكويت في السادس من أغسطس المقبل واتمام عملية بيع لمطلع على أسهم شركة دبي الأولى للتطوير العقاري.
وجاءت شركات (المواساة) و(امتيازات) و(نور) و(جيران ق) و(وثاق) كأكثر أسهم الشركات ارتفاعا في حين استحوذت أسهم (أعيان) و(أبيار) و(الخليجي) و(الاثمار) و(أهلي متحد) على قائمة الشركات الأكثر تداولا.
واستهدفت الضغوط البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات التي كان أبرزها (ك تلفزيوني) و(المركز) و(ورقية) و(الامتياز) و(آبار) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 56 شركة وانخفاض أسهم 60 شركة من اجمالي 145 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 6ر24 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت 05ر10 مليون دينار كويتي عبر 872 صفقة نقدية ليغلق المؤشر عند مستوى 66ر971 نقطة.
وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بواقع 05ر17 نقطة ليبلغ مستوى 7ر6809 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 9ر27 مليون دينار من خلال 01ر273 مليون سهم تمت عبر 6246 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث / ن س ع