A+ A-

اللجنة العربية لحقوق الانسان ترحب بقرار مجلس الامن عدم شرعنة الاستيطان

القاهرة - 23 - 2 (كونا) -- رحبت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان اليوم الخميس بقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2334) بشأن عدم شرعية المستعمرات الصهيونية في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وأكدت اللجنة الدائمة في ختام اجتماعات دامت خمسة ايام على عدم شرعية الاستيطان بكافة اشكاله وادانة قرار الكنيست الاسرائيلي (قانون التسوية) الذي يشرعن ويضم أكثر من 40 الف وحدة استيطانية في 50 بؤرة استيطانية مقامة على الاراضي الفلسطينية.
كما جددت دعوتها للامم المتحدة والأطراف الدولية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف التحرك لفرض عقوبات على الكيان الصهيوني واتخاذ التدابير اللازمة لضمان حماية الحقوق الفلسطينية الاساسية.
ودعت المجتمع الدولي للتقيد بالتزاماته الدولية ومحاسبة الكيان الصهيوني على انتهاكاته المستمرة للقانون الدولي مؤكدة استمرار المسؤولية الثابتة للامم المتحدة نحو قضية فلسطين "حتى يتم ايجاد حل عادل وشامل لكل جوانبها".
وطالبت المجتمع الدولي بالتحرك والوفاء بالتزاماته القانونية تجاه السكان في الاراضي الفلسطينية ولاسيما في قطاع غزة " لوقف وانهاء الحصار الصهيوني المفروض على القطاع والعمل على وقف الانتهاكات الجسيمة والمنظمة التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق المدنيين وخاصة الصيادين".
وأكدت اللجنة الدائمة ادانة قرار الكنيست لعام 1981 القاضي بتطبيق القوانين الصهيونية على الجولان العربي السوري المحتل ورفض كافة التدابير والاجراءات التشريعية والادارية التي اتخذتها أو ستتخذها سلطات الاحتلال بهدف تغيير طبيعة الجولان ومركزه القانوني.
ودعت المجتمع الدولي الى ادانة الاجراءات الصهيونية التي حرمت المواطنين العرب السوريين من مياه الجولان العربي السوري المحتل وحولتها الى المستوطنات الصهيونية وكذلك ادانة انتهاكات سلطات الاحتلال لحقوق الانسان في الجولان ومزارع شبعا لأحكام اتفاقيات حقوق الانسان.
وأوصت اللجنة بتفعيل توصيات المؤتمر الدولي للتضامن مع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال الصهيوني الذي عقد في بغداد ديسمبر 2012 واقرتها قمة الدوحة في 26 مارس 2013.
ودعت المحكمة الجنائية الدولية للاسراع في فتح تحقيقات حول جرائم وانتهاكات يقوم بها الاحتلال بحق الأسرى والمخالفة للقانون الدولي مطالبة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتحمل مسؤولياتها القانونية والانسانية تجاه الأسرى خاصة الانتهاكات الصارخة بحق الأطفال والنساء والشيوخ والمرضى وقدامى الأسرى.
ودعت اللجنة الدائمة كذلك الى مواصلة جهود المجموعة العربية في طلب عقد دورة استثنائية لمجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة خاصة بقضية الأسرى لاتخاذ قرار يلزم سلطات الاحتلال بتطبيق كافة مواثيق واتفاقيات حقوق الانسان ذات الصلة واتفاقية جنيف الرابعة ذات العلاقة.
وطالبت الأمم المتحدة ولجنة الصليب الأحمر الدولي بالضغط على الكيان الصهيوني لتسليم كافة جثامين الشهداء المحتجزين لديه الى عائلاتهم دون شروط مسبقة "حتى يتسنى لعائلاتهم تشييعهم ودفنهم بما يليق بكرامة الانسان حيا أو ميتا".
وأكدت دعمها تشكيل لجنة طبية محلية وبمشاركة خبراء دوليين للاشراف على عملية التشريح لكل جثمان تطالب عائلته بذلك للوقوف على ملابسات الوفاة.(النهاية) م ف م / ر غ / خ ن ش