A+ A-

قيادي بالمعارضة السورية: اجماع على دخول مفاوضات (جنيف 4) "من دون شروط مسبقة"

عمان - 20 - 2 (كونا) -- أعلن المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي المعارضة السورية عضو اللجنة العليا للمفاوضات حسن عبدالعظيم اليوم الاثنين ان هناك اجماعا على دخول العملية التفاوضية (جنيف 4) "من دون شروط مسبقة وإنجاز الحل والانتقال السياسي".
وقال عبد العظيم في تصريح صحفي "انطلاقا من مبدأ وقف معاناة الشعب السوري من نزيف الدماء والنزوح والتهجير والدمار أجمعت اللجنة العليا على دخول العملية التفاوضية من دون شروط" مشددا على ضرورة التزام المعارضات السورية بمسؤولياتها "الوطنية والتاريخية".
وأضاف ان اللجنة اتفقت على تشكيل هيئة الحكم الانتقالي وفق بيان جنيف والقرارين رقم (2118) و(2254) مبينا انه "ليس هناك من بديل للحل السياسي" وفقا لما تم التأكيد عليه في اتفاق (لوزان) ومباحثات (استانة) بأنه "لا حل عسكريا بعد اليوم".
وأوضح ان هيئة التغيير المعارضة تلقت دعوة باسمها إلى محادثات (جنيف 4) بعد ان الانتهاء من اجتماعات الرياض وبناء على تلك الدعوة تم إرسال أسماء وفد المعارضة وضمت ممثلين عن منصة الرياض والفصائل وعن منصتي القاهرة وموسكو.
وذكر انه تم توجيه الدعوة لمن بقي من منصة موسكو وهم (جبهة التحرير والتغيير) و(حزب الاتحاد الديمقراطي) و(الإدارة الذاتية الكردية) مبينا ان "هؤلاء غير ممثلين ونحن نطالب بتمثيلهم ولكن مشكلتهم دولية وإقليمية وليست متعلقة بهيئة التنسيق أو بالهيئة العليا".
وأشار إلى المطالبة الدولية بأن يكون نصف وفد المعارضة من الفصائل بالقول انه "على أساس ذلك اتجهنا لتشكيل وفد ضم 20 أو 21 فردا نصفهم من الفصائل والباقي من القوى السياسية بمن فيهم ممثلون عن منصتي القاهرة وموسكو وبمعدل مندوب عن كل منصة وبذلك يتشكل الوفد المعارض الواحد الذي يمثل القوى السياسية والميدانية".
وقال "طالبنا بأن تتم مناقشة عملية الانتقال السياسي خلال المفاوضات وبحث تشكيل هيئة حكم انتقالي" مبينا أن بعض أعضاء وفد المعارضة وصل إلى جنيف وبدؤوا بإعداد الوثائق. (النهاية) ط ك / ن ش