A+ A-

روسيا: ننتظر انضمام الولايات المتحدة لعملية التصدي للارهاب في سوريا

موسكو - 20 - 2 (كونا) -- قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف اليوم الاثنين ان " بلاده تنتظر انضمام الولايات المتحدة الى عملية التصدي للارهاب في سوريا عقب انتهاء تشكيل ادارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب". واعرب لافروف في مؤتمر صحفي عن امله بان تستند الولايات المتحدة في سياستها على مصالح المجتمع الدولي قائلا "اننا ننتظر ان تنضم الادارة الامريكية الجديدة بعد اكتمال تشكلها الى عملية التصدي للارهاب في سوريا".
واوضح ان مباحثاته التي اجراها مع نظيره الامريكي ريكس تيلرسون الاسبوع الماضي في ميونيخ تناولت المسالة السورية خاصة فيما يتعلق بمكافحة الارهاب التي تعتبرها ادارة الرئيس ترامب من اهم اولياتها .
وعلى نفس الصعيد اعرب لافروف عن اسفه لعدم توجيه الدعوة لممثلي منصة موسكو وخاصة العضو القيادي في جبهة التحرير والتغيير المعارضة قدري جميل للمشاركة في مفاوضات جنيف.
ودعا لافروف الى ضرورة الالتزام بقرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 في الاعداد لمفاوضات جنيف مشيرا الى اهمية مشاركة الحكومة السورية والمعارضة بكل اطيافها في منصات موسكو والقاهرة والرياض واستانا.
وذكر ان موسكو لفتت انتباه المبعوث الخاص للسكرتير العام لمنظمة الامم المتحدة ستيبان دي مستورا الى عدم جواز هذا النهج الاختياري في تشكيل وفد المعارضة السورية.
ومن جهة اخرى رفض وزير الخارجية الروسي بقوة الاتهامات الموجهة لبلاده بانه حاولت تنظيم محاولة انقلاب في جمهورية الجبل الاسود ووصفها بانها "عارية عن الصحة".
وقال ان هذه الاتهامات تندرج في نفس اطار التهم الموجهة لروسيا بالقرصنة الالكترونية والتدخل في الحملات الانتخابية ووجود صلات بين فريق الرئيس ترامب والمخابرات الروسية وغيرها.(النهاية) ا س / خ ن ش