A+ A-

وزراء دفاع (ناتو) يتفقون على انشاء مركز اقليمي للجنوب لمحاربة الارهاب

جانب من اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو)
جانب من اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو)
بروكسل - 16 - 2 (كونا) -- اتفق وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو) في ختام اجتماعاتهم اليوم الخميس على إنشاء مركز إقليمي للجنوب لتعزيز جهود الحلف في محاربة الإرهاب.
ويتولى المركز الجديد عمليات التقييم ومواجهة التهديدات القادمة من الشرق الأوسط وشمال افريقيا والانخراط مع الدول والمنظمات الشريكة.
وسيكون مقر المركز الجديد بمقر القيادة المشتركة للحلف في مدينة نابولي الإيطالية.
وفي مؤتمر صحفي شدد الأمين العام ل (ناتو) ينس شتولتنبرغ على أن استمرار تكيف الحلف يتطلب تقاسما عادلا للأعباء بين الحلفاء.
وأشار الأمين العام إلى أن عام 2016 شهد زيادة في الانفاق الدفاعي بعد سنوات من خفض الميزانيات المخصصة لذلك حيث بلغت القيمة الحقيقية لتلك الزيادة في الانفاق بنسبة 8ر3 في المئة أي حوالي 10 مليارات دولار بين الحلفاء الأوروبيين وكندا مضيفا أن ذلك أمر حيوي لاستمرار الزخم.
وقد اتفق أعضاء (ناتو) في ختام اجتماعاتهم التي استمرت يومين على خطوات تحديث قيادة هيكل الحلف كما جرت مراجعة التقدم المحرز بخصوص نشر قوات ردع جديدة في استونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا.
وفي السياق ذاته أكد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع التزام الولايات المتحدة الكامل بدعم الناتو معربا عن ثقته في توحد الحلف ضد التهديدات الأمنية.
كما عقد اجتماع لوزراء دفاع الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) اجتماعا في مقر الناتو بمشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ محمد خالد الحمد الصباح. (النهاية) ن خ / ه س ص