A+ A-

وزير الدفاع التونسي يدعو لتعاون استخباراتي دولي لمكافحة تمويل "الإرهاب"

تونس - 15 - 2 (كونا) - دعا وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني اليوم الأربعاء إلى تعاون دولي على مستوى الاستخبارات وتبادل المعلومات لمكافحة "تمويل التنظيمات الإرهابية" محذرا من "عودة المقاتلين من بؤر التوتر التي تمثل تهديدا لأمنها القومي".
وقال الحرشاني في تصريح صحفي على هامش ندوة نظمها المركز التونسي للبحوث العسكرية إنه "من الضروري اتخاذ جملة من الإجراءات ذات العلاقة بالجانب العملياتي مثل إعداد قاعدة بيانات حول شبكات تسفير المقاتلين والمناطق التي قاتلوا فيها والأسلحة التي حملوها والتنظيمات التي التحقوا بها".
وشدد على ضرورة "تعزيز التعاون الدولي بين الأجهزة الاستخباراتية وتكثيف التعاون الدولي لمنع التنظيمات الإرهابية والعناصر المتطرفة من الحصول على أي شكل من أشكال الدعم المالي" فضلا عن "تكثيف الرقابة على المنافذ الحدودية لمنع تسلل الإرهابيين وتطوير نظام مراقبة تنقل الأشخاص عبر الحدود وإحباط مخططات العمليات الإرهابية".
وحذر الوزير التونسي من أن عودة المقاتلين من بؤر التوتر تمثل "تهديدا للأمن القومي" لبلاده "باعتبار احتمال إقدامهم على تنفيذ مخططات إرهابية" داعيا إلى "اليقظة باعتبار أن بعض العناصر تبقى متخفية في انتظار تنفيذ مخططات إرهابية مع اللجوء إلى المراقبة الإدارية والأمنية لبعض العناصر للحد من المخاطر".
وكان وزير الداخلية التونسي الهادي المجدوب قد أعلن خلال جلسة سابقة للبرلمان التونسي أن عدد العائدين من بؤر التوتر يقدر بنحو 800 شخص وأن السلطات الأمنية على علم بهم ويخضعون للمراقبة الإدارية والأمنية فيما يخضع 137 منهم للإقامة الجبري". (النهاية) خ س ج