A+ A-

انطلاق اعمال الاجتماع الخليجي - المغربي لتعزيز التعاون الثنائي

جانب من أعمال الاجتماع الثالث لفريق العمل المختص بالتعاون في المجال الاقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المغربية
جانب من أعمال الاجتماع الثالث لفريق العمل المختص بالتعاون في المجال الاقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المغربية

من مصطفى المريني

الرباط - 14 - 2 (كونا) -- انطلقت اليوم الثلاثاء أعمال الاجتماع الثالث لفريق العمل المختص بالتعاون في المجال الاقتصادي بين مجلس دول التعاون الخليجي والمملكة المغربية وذلك بحضور وفود خليجية.
ويرأس وفد دولة الكويت مدير إدارة المفاوضات الاقتصادية بوزارة المالية طلال نمش النمش وممثلين عن القطاع الخاص الذي اكد في تصريح مماثل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أهمية الاجتماع الخليجي - المغربي باعتباره يكرس أسس الشراكة الاقتصادية بين دول مجلس التعاون والمغرب.
كما اكد حرص دولة الكويت من جانبها تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع المغرب داعيا المسؤولين المغاربة إلى تذليل العقبات أمام تدفق الاستثمارات الخليجية نحو المغرب وتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين الخليجيين.
وأضاف أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على مجموعة من المشاريع والإجراءات من أهمها التوقيع على مذكرة تفاهم لتعزيز التبادل التجاري والصناعي بين الجانبين وإقامة المنتدى الخامس للاستثمار الخليجي - المغربي.
كما تم الاتفاق وفقا للنمش على تنسيق المواقف بشأن القضايا الاقتصادية والتجارية ذات الاهتمام المشتركة على مستوى الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي.
من جانبه قال الكاتب العام للوزارة المكلفة بالتجارة الخارجية المغربية محمد بن عياد في تصريح مماثل ل(كونا) على هامش افتتاح أعمال الاجتماع " هذا اللقاء الثالث لفريق العمل المشترك للتعاون الاقتصادي المغربي - الخليجي حيث يأتي تنفيذا لخطة العمل المشتركة بين المملكة المغربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين".
واوضح أن الهدف من هذا الاجتماع هو تقييم ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع السابق وتدارس آفاق وامكانيات زيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين وتوسيع أسواق الصادرات الخليجية والمغربية.
وأضاف أنه تم الاتفاق في هذا الاطار على مجموعة من الاجراءات والآليات التي من شأنها تعزيز الشراكة الاقتصادية بين الجانبين ومنها تذليل الحواجز الجمركية وتجنب الازدواج الضريبي وتشجيع الاستثمارات في مجالات الصناعة والتجارة والفلاحة والخدمات.
اما ممثل مجلس التعاون الخليجي ظافر عمران فقد في كلمته الافتتاحية لاعمال الاجتماع حرص الدول الخليجية تعزيز الشراكة الاقتصادية مع المملكة المغربية في اطار الروابط الإستراتيجية والأخوية بين الجانبين.
واعتبر هذا الاجتماع "مناسبة لمتابعة خطة العمل المشتركة واستعراض حصيلة مشاريع الشراكة الاقتصادية والتجارية وتدارس آفاق زيادة قيمة التبادلات بين الجانبين وتعزيز فرص الاستثمار".
ويناقش الاجتماع على مدى يومين تنفيذ خطة العمل المشتركة في إطار الشراكة الإستراتيجية الخليجية - المغربية ومتابعة تنفيذ محضر الاجتماع السابق ومناقشة نتائج الملتقى الرابع للاستثمار الخليجي المغربي وقضايا أخرى تهدف إلى تعزيز روابط التعاون والأخوة بين الجانبين خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية.(النهاية) م ري / س ع م