A+ A-

السيسي : مصر تعمل على توفير مناخ ملائم لجذب الاستثمارات الاجنبية

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال لقاء كلا من الرئيس التنفيذي لشركة (ايني) الايطالية كلاوديو ديسكالزي والرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم (بي.بي) البريطانية بوب دادلي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال لقاء كلا من الرئيس التنفيذي لشركة (ايني) الايطالية كلاوديو ديسكالزي والرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم (بي.بي) البريطانية بوب دادلي
القاهرة - 13 - 2 (كونا) -- اكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الاثنين ان بلاده تعمل على توفير مناخ ملائم لجذب الاستثمارات الاجنبية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف في بيان له ان ذلك جاء خلال لقاء الرئيس السيسي كلا من الرئيس التنفيذي لشركة (ايني) الايطالية كلاوديو ديسكالزي والرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم (بي.بي) البريطانية بوب دادلي وعدد من كبار مسؤولي الشركتين.
واضاف المتحدث ان الرئيس السيسي اعرب خلال القاء عن تطلعه لزيادة استثمارات الشركتين في مصر وتوصلهما لمزيد من الاكتشافات الجديدة بما يساهم في تلبية احتياجات التنمية الاقتصادية التي تشهدها مصر.
واشار السيسي الى حرص بلاده على تطوير البنية التحتية ومعامل التكرير فضلا عن مواصلة جهود تحسين الكفاءة الانتاجية وتحديث الهيكل التنظيمي وتطوير مستويات أداء العاملين بقطاع البترول.
وذكر السفير علاء يوسف ان الرئيس التنفيذي لشركة (ايني) عرض من جهته الموقف التنفيذي للاعمال الجارية لتطوير حقل الغاز الطبيعي (ظهر) بالمياه المصرية في البحر المتوسط حيث اكد ان الاعمال تسير وفقا للبرنامج الزمني المقرر.
واشار الى ان مصر تعد سوقا واعدة في انتاج وتصدير الغاز لا سيما بعد الاكتشافات الكبيرة في منطقة الدلتا والبحر المتوسط والصحراء الغربية.
وقال المتحدث الرسمي ان الرئيس التنفيذي لشركة (بي.بي) اكد من جانبه ان الاصلاحات الاقتصادية التي تنفذها مصر مؤخرا قد ساهمت في زيادة استثمارات الشركة البريطانية في مصر.
واشار الى المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها والتي تصل بحجم استثمارات الشركة في مصر الى 30 مليار دولار بما يمثل نحو 20 في المائة من استثماراتها في العالم مضيفا ان (بي.بي) تنتج ما يقرب من 10 في المائة من انتاج مصر من الزيت الخام والمتكثفات اضافة الى 30 في المائة من اجمالي انتاج مصر من الغاز.
وفي سياق متصل شهد رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس شريف اسماعيل مراسم توقيع اتفاق بين وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا ورئيس شركة (ايني) الايطالية كلاوديو ديسكالزي ورئيس شركة بريتيش بتروليوم البريطانية بوب دادلي.
وذكر مجلس الوزراء في بيان له انه بموجب الاتفاق تدخل شركة (بي.بي) البريطانية في مشروع تنمية حقل ظهر للغاز بمنطقة شروق البحرية بالمياه الاقليمية المصرية بالبحر المتوسط من خلال شراء 10 في المائة من حصة شركة (ايني) الايطالية في هذا الامتياز.
واضاف البيان ان مشاركة الشركة البريطانية في هذا المشروع تعكس نجاح مصر في جذب الاستثمارات العالمية في مجال البحث والاستكشاف والانتاج لا سيما باعتباره احد اكبر الاكتشافات التي تحققت في منطقة البحر المتوسط في مجال الغاز الطبيعي حيث يبلغ اجمالي استثماراته على مدار عمل المشروع نحو 16 مليار دولار.
واوضح البيان ان الاتفاق يدفع قدما نحو استكمال تنمية حقل (ظهر) للغاز وفق البرنامج الزمني المضغوط المتفق عليه حيث من المخطط بدء الانتاج من المرحلة الاولى من الحقل بنهاية عام 2017 بحوالي 1000 مليون قدم مكعب يوميا على ان تصل الى 2700 مليون قدم مكعب يوميا في عام 2019. (النهاية) أ س م / ط ب