A+ A-

رئيسة وزراء بريطانيا : قرار حظر دخول رعايا دول إسلامية الى امريكا كان خاطئا

لندن - 9 - 2 (كونا) -- قالت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي اليوم الخميس ان القرار الذي اتخذه الرئيس الامريكي دونالد ترامب اخيرا بحظر دخول رعايا سبعة دول اسلامية الى امريكا كان "خاطئا".
ووصفت ماي خلال مؤتمر صحفي مع نظيرها الايطالي باولو جينتيلونى قرار الرئيس الامريكي بانه "مثير للانقسام" مؤكدة أن بريطانيا لايمكن ان تتبنى مثل هذا القرار مستقبلا.
وأوضحت ماي انها بحثت مع نظيرها الايطالي العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها خصوصا في ظل استعدادات بريطانيا لمغادرة الاتحاد الأوروبي كما تم بحث قضايا أخرى متعلقة برئاسة إيطاليا للدورة الحالية لمجموعة الدول السبع (جي.7) وقضيتي ليبيا واوكرانيا.
واشارت الى اتفاق الجانبين على عقد قمة ثنائية دورية بين البلدين والعمل على استمرار التعاون المشترك لمواجهة التحديات التي تواجه القارة الأوروبية.
وحول خطط حكومتها عقب موافقة البرلمان يوم امس على منحها التفويض الكامل لبدء المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي قالت ماي ان اولوية حكومتها الان العمل بكل جد للتوصل الى اتفاق تجارة جديد وشامل مع الاتحاد الاوروبي يحقق مصالح كل الأطراف.
ووصفت ماي ايطاليا ب"الحليف الاستراتيجي" وأحد اهم اقرب الشركاء معربة عن تطلعها للعمل والتعاون مع نظيره الايطالي خاصة ان ايطاليا ستترأس هذا العام مجموعة (جي.7) بالاضافة الى تبؤها مقعدا في مجلس الأمن.
واكدت ماي عمق علاقات الصداقة بين بلاده وإيطاليا وان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لن يؤثر باي شكل من الأشكال على هذه العلاقة المتميزة مضيفة ان إيطاليا تعد سابع اكبر مستورد للسلع البريطانية بقيمة 22 مليار يورو سنويا.
من جانبه قال رئيس الوزراء الإيطالى باولو جنتليوني ان الدعوة لم توجه إلى الرئيس الروسى فلاديمير لحضور قمة قادة دول السبع التي ستستضيفها بلاده في مايو المقبل.
وأضاف جنتليوني "فى الوقت الحالي لا تبدو دعوة روسيا بالنسبة لى واقعية "بيد انه أوضح أن "مواصلة الحوار مع موسكو امر مهم".
وحول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي قال جنتليوني ان المفاوضات قد تستغرق عامين او اكثر الا ان ذلك لايعني تأثر علاقة بلاده ببريطانيا بل ان ايطاليا ستتعامل مع هذه القضية بكل ود.(النهاية) م ر ن / ط ب