A+ A-

أعضاء جمهوريون بمجلس الشيوخ يحثون الرئيس الأمريكي على اعتماد سياسة صارمة مع روسيا

واشنطن - 9 - 2 (كونا) -- حث عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على اعتماد "سياسة صارمة ومبدئية" في تعامله مع مواقف روسيا في كل من أوكرانيا وسوريا.
وقال الأعضاء في رسالة بعثوا بها الى ترامب اليوم الخميس انه "رغم التعاون المرغوب فيه مع موسكو بشأن العديد من القضايا إلا ان هذا يجب ألا يأتي على حساب مصالحنا الأساسية في الدفاع عن حلفائنا وتعزيز قيمنا".
وأضافوا انه "على إدارة ترامب ان تحافظ على العقوبات التي فرضت مؤخرا على روسيا والكيانات الروسية كما يجب أن تفرض عقوبات جديدة إلا إذا أعيدت السيطرة على شبه جزيرة القرم الى أوكرانيا".
وفيما يتعلق بسوريا اعتبر الأعضاء انه "ينبغي على الولايات المتحدة ألا تدخل في أي اتفاق عسكري أو دبلوماسي مع روسيا قبل أن توقف موسكو دعمها العسكري للنظام السوري الذي تسبب بضرر بالغ ومعاناة بشرية فادحة".
ورأوا ان "الهدف الرئيسي لموسكو ليس هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ولكن الحفاظ على نظام الأسد بأي ثمن" مشيرين الى ان الولايات المتحدة "يجب أن تدين هذه الأعمال الوحشية الروسية وأن تربط أي مفاوضات مستقبلية حول مستقبل سوريا بالامتثال الروسي للمعايير الدولية ولحقوق الإنسان الأساسية".
كما دعا أعضاء مجلس الشيوخ إدارة الرئيس ترامب الى مواجهة ما وصفوه ب"الحرب الالكترونية والمعلوماتية النشطة التي تشنها روسيا" لافتين الى الاتهامات الأخيرة حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
وختموا بالقول "يجب على الولايات المتحدة أن تقوم برد فعل حازم حيال هذا السلوك العدواني من موسكو وأن يشمل الرد اتخاذ إجراءات دبلوماسية وضمان وجود عواقب اقتصادية فضلا عن تعزيز الوضع العسكري في أوروبا". وشملت قائمة أعضاء مجلس الشيوخ الموقعين على الرسالة كلا من كوري غاردنر السيناتور عن ولاية كولورادو وجيم إينهوف السيناتو عن ولاية أوكلاهوما وتود يونغ عن ولاية إنديانا وروب بورتمان عن أوهايو ومايك راوندز عن داكوتا الجنوبية وجوني إيرنست عن أيوا وليندسي غراهام عن كارولينا الجنوبية وجون كورنين عن ولاية تكساس. (النهاية) س د / ر ج