A+ A-

تونس وفرنسا توقعان (اتفاقية توأمة) لدعم التعاون في المجال الثقافي

وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين ونظيرته الفرنسية أودريه أزولاي وسفير الاتحاد الأوروبي باتريس برغاميني خلال توقيع اتفاقية التوأمة
وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين ونظيرته الفرنسية أودريه أزولاي وسفير الاتحاد الأوروبي باتريس برغاميني خلال توقيع اتفاقية التوأمة

تونس - 9 - 2 (كونا) -- وقعت وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين ونظيرته الفرنسية أودريه أزولاي اليوم الخميس اتفاقية توأمة "في إطار التعاون مع الاتحاد الأوروبي" لدعم النشاطات الثقافية بتونس وتعزيز "سياسة الانفتاح بين الجانبين".
وقال وزير الثقافة التونسي في تصريح صحفي على هامش حفل التوقيع إن هذه الاتفاقية تأتي في إطار برنامج الإتحاد الأوربي لدعم القطاع الثقافي بتونس وتفتح آفاقا واسعة أمام تعزيز التبادلات الثقافية.
واكد أنها "اتفاقية مهمة في دعم تواجد الثقافة التونسية على الساحة الأوروبية وذلك عبر فتح هذه الأسواق أمام المنتوجات الثقافية التونسية".
وأضاف أن هذه الاتفاقية ستعمل على تعزيز سياسة الانفتاح بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط وتونس وفرنسا خصوصا وستساهم في دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياسية بين الشعبين.
واشار الى أن وزارة الثقافة التونسية سبق وأن أطلقت (برنامج الثقافة والتنمية) الذي تنظمه بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ويهدف إلى إيجاد آليات وتدريب جديدة تدعم المشاريع والمؤسسات والتنمية الثقافية بتونس.
وأوضح أن هذه الاتفاقية ستعزز برنامج التعاون التونسي - الأوروبي لدعم قطاع الثقافة والمؤسسات الثقافية بتونس عبر التدريب الأكاديمي والحرفي الخاص بالمشرفين على القطاع الثقافي والتنمية المحلية من خلال القطاع الثقافي والشراكة بين القطاعين العام والخاص بما يضفي حركية على النشاطات الثقافية المحلية.
من جهتها أكدت وزيرة الثقافة الفرنسية أزولاي أن اتفاقية التوأمة ستساهم في تعزيز الشراكة السياسية والثقافية بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط "الذي سيتحول إلى فضاء مثالي لتحرك الأشخاص والأفكار في ظل احترام مبدأ قبول الاختلاف".
وشددت على ضرورة دعم الفنانين والمبدعين والأعمال الثقافية التي تؤكد أن منطقة البحر الأبيض المتوسط هي منطقة مشتركة بين مختلف الشعوب وهي مسرح للتواصل وليس للتصادم "وهو ما تستطيع الثقافة أن تقوم به في حين تعجز السياسة عن ذلك في بعض الأحيان".
من جانبه ذكر سفير الاتحاد الأوروبي بتونس باتريس برغاميني أن الاتحاد الأوروبي سيعمل على دعم اتفاقية التوأمة الثقافية بين تونس وفرنسا عبر تمويل الأنشطة والمشاريع الثقافية التي تعزز مبادئ الانفتاح والديمقراطية في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
وأكد أهمية دعم المبدعين من النساء والشباب مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي سيمول العشرات من الأنشطة الثقافية في جميع الاختصاصات والتي ستنظم في إطار برنامج (الثقافة بالجهات الداخلية) الذي أطلقته وزارة الثقافة التونسية.(النهاية) خ س ج / ط ب