A+ A-

الرئيس اللبناني: بقاء اللاجئين لا يمكن ان يدوم الى الابد

الرئيس اللبناني ميشال عون خلال لقائه مفوض الامم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي
الرئيس اللبناني ميشال عون خلال لقائه مفوض الامم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي
بيروت - 3 - 2 (كونا) -- دعا الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الجمعة الى عمل دولي جامع لإعادة اللاجئين السوريين الى وطنهم لان "بقاءهم في لبنان لا يمكن ان يدوم الى الابد" خصوصا انهم يعانون من ظروف معيشية صعبة.
وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان ان عون اكد خلال لقائه مفوض الامم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي "ان لبنان لن يلزم ايا من النازحين بالعودة الى سوريا في ظروف امنية غير مستقرة".
وطالب المجتمع الدولي بالعمل من اجل تسهيل عودة النازحين الى بلدهم عبر اقامة اماكن امنة في سوريا لاستقبالهم بالتنسيق مع الحكومة السورية.
ولفت الرئيس اللبناني الى اهمية نجاح الحل السياسي الذي يجري العمل عليه حاليا مع الاستمرار في مواجهة الارهابيين اينما وجدوا.
واشار البيان الى ان غراندي اكد استمرار المفوضية في مساعدة لبنان في رعايته لشؤون النازحين السوريين لافتا الى ان المفوضية تبحث مع الحكومة السورية في وضع مخططات لعودة تدريجية للنازحين الراغبين بالعودة.
وقال ان المفوضية رعت برنامجا مع عدد من الدول لاستضافة نازحين سوريين وانه تحققت حتى الان استضافة 30 الف اسرة في كندا والولايات المتحدة.
وشدد المسؤول الاممي على ضرورة البحث عن مصادر اضافية لمساعدة النازحين الى جانب مساعدة مؤسسات الدولة اللبنانية التي تتحمل القسم الاكبر من الخدمات في مجالات التربية والتعليم والنظام الصحي وغيرها.
واشار الى ان المفوضية ستسعى لدى المؤسسات الدولية لمساعدة لبنان في المجال الاقتصادي نظرا للأعباء المترتبة على الوضع الاقتصادي فيه من جراء العدد الكبير للنازحين في الوقت الذي "يعاني الاقتصاد من عدم توفر فرص عمل للبنانيين انفسهم." واعرب غراندي عن امله في التوصل الى حل سياسي كمقدمة لاعادة الاستقرار الى سوريا وعودة النازحين السوريين الى ديارهم.
واعتبر ان عودة النازحين الى سوريا تتطلب تأمين الظروف الامنية واطلاق بداية مرحلة اعادة الاعمار كي تبدأ الحياة بالعودة تدريجيا الى المدن.
يذكر ان لبنان يستضيف نحو مليون ونصف المليون نازح سوري بحسب المسؤولين اللبنانيين يعيش اكثر من 70 بالمئة منهم تحت خط الفقر.
وقد اشار رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري خلال اطلاق (خطة لبنان للاستجابة لازمة النزوح 2017) في وقت سابق الى حاجة بلاده الى استثمارات تتراوح بين ثمانية و10 مليارات دولار لتعويض تداعيات ازمة النازحين. (النهاية) ا ي ب