A+ A-

الامين العام للامم المتحدة قلق حيال القرارات التي تضعف نظام حماية اللاجئين

نيويورك - 31 - 1 (كونا) -- أعرب الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الثلاثاء عن قلقه حيال القرارات التي صدرت مؤخرا في عدة أنحاء من العالم والتي تضعف من النظام العالمي لحماية اللاجئين.
ونقل المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك عن غوتيريس قوله في بيان للصحفيين انه قلق من أن اللاجئين الذين يفرون من مناطق النزاع ومن الاضطهاد يجدون المزيد من الأبواب المغلقة أمامهم كما يواجهون قيودا في الحصول على الحماية التي يحتاجونها والتي تعتبر حقا لهم وفق القاون الدولي للجوء.
وأكد الأمين العام في بيانه انه لدى الدول الحق لا بل الواجب بإدارة حدودها بمسؤولية لتفادي تسلل أعضاء المنظمات الإرهابية "إلا انه لا يجب القيام بذلك من خلال البناء على أي شكل من أشكال التمييز المتعلقة بالدين أو العرق أو الجنسية لأن ذلك مخالف للمبادئ الأساسية والقيم التي بنيت عليها مجتمعاتنا".
وشدد على أن هذا الفعل يؤدي الى حالة من القلق والغضب على نطاق واسع بما قد يسهل الدعاية للمنظمات الإرهابية التي تريد الدول محاربتها.
وأضاف غوتيريس "أن هذه التدابير عمياء ولا تستند الى أي معلومات استخباراتية مؤكدة وبالتالي تميل إلى أن تكون غير فعالة لأن هنا خطرا بأن تنجح الحركات الإرهابية العالمية بتجاوزها حيث باتت متطورة في عملها". (النهاية) م ا ع / ر ج