A+ A-

النائب البابطين ينتقد إجراءات وزير (الشباب) حيال القوانين الأولمبية الدولية

النائب  في مجلس الأمة الكويتي عبدالوهاب البابطين
النائب في مجلس الأمة الكويتي عبدالوهاب البابطين

الكويت - 31 - 1 (كونا) -- رأى النائب في مجلس الأمة الكويتي عبدالوهاب البابطين اليوم الثلاثاء أن وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح "لم يلتزم بالإجراءات والقوانين الأولمبية الدولية التي وقعت عليها البلاد وتسبب بشكل مباشر بإيقاف النشاط الرياضي الكويتي دوليا".
وقال البابطين في كلمته أثناء مناقشة الاستجواب الموجه من قبله والنائبين الحميدي السبيعي والدكتور وليد الطبطبائي للوزير الحمود بصفته في جلسة المجلس العادية "إن الكويت أرسلت خطابا عاما للجنة الدولية تعبر فيه اللجنة الأولمبية الكويتية عن رغبتها بالانضمام لعضوية اللجنة الأولمبية الدولية" مضيفا أن اللجنة الدولية طلبت في ردها تزويدها بالقوانين المحلية للتأكد من عدم تعارضها مع القوانين الدولية .
وأوضح أنه في عام 2013 نشر في الجريدة الرسمية النظام الأساسي في اللجنة الأولمبية الكويتية "والذي تضمن توافق أنظمة الأساسية للاتحادات والتنظيمات الرياضية مع الميثاق والنظام الأساسي للجنة الدولية".
وبين أن المادة 43 من نظام الأولمبية الكويتية نص "على أن يعرض أي تغير أو تعديل يطرأ لاحقا على النظام الأساسي للجنة الأولمبية الكويتية على اللجنة الأولمبية الدولية لاعتمادة والموافقة عليه خطيا".
ولفت البابطين إلى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي وافقت عليه البلاد والقاضي بتأييد استقلالية الحركة الأولمبية والرياضية ويؤكد اعتراف الأمم المتحدة بالميثاق الاولمبي.
وأشار إلى خطاب سمو أمير البلاد إلى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روغ عام 2012 الذي أكد فيه سموه أن الحركة الرياضية الكويتية جزء أصيل من المنظومة الرياضية الدولية واحترامها الميثاق الأولمبي وحرصها عليه والتزامها به.
وذكر البابطين أنه بناء على خطاب سمو أمير البلاد رفعت اللجنة الأولمبية الدولية الإيقاف الرياضي عن الاتحادات والهيئات الرياضية الكويتية وشاركت الكويت في دورة الألعاب الاولمبية في لندن وتمكن فريق الرماية من احراز ميدالية برونزية.
ولفت إلى أنه بعد ذلك تم إيقاف الرياضة الكويتية وبالتالي شاركنا في دورة الألعاب الاولمبية 2016 في مدينة ريو دي جانيرو 2016 تحت العلم الأولمبي وأحرز الفريق الكويتي فيها ميدالية ذهبية واخرى برونزية في الرماية.
كما أشار إلى خطاب للوزير الشيخ سلمان الحمود في جلسة مجلس الأمة بتاريخ 22 أكتوبر عام 2015 أفاد خلاله بأن سبب تدخل الحكومة في الشأن الرياضي هو وجود تنازع بين بعض مسؤولي الحركة الرياضية في الكويت وبين الحكومة "وهو ما يمثل اعترافا بأن تدخل الحكومة ليس بسبب تعارض القوانين بل بسبب أشخاص".
وأوضح أن "اللجنة الأولمبية الدولية حددت تاريخ 27 أكتوبر 2015 موعدا نهائيا للكويت لإثبات التزامها بالميثاق الأولمبي وعدم تعرضها للايقاف الرياضي مشيرا إلى أن قرار إيقاف النشاط الرياضي الكويتي "صدر فعلا في التاريخ المذكور من اللجنة الأولمبية الدولية". (النهاية) ح ر ز / ف ن / ت ب