A+ A-

الامين العام يتعهد ببذل قصارى جهده لتوفير عالم أكثر أمنا واستقرارا

نيويورك - 31 - 1 (كونا) -- تعهد الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريس ببذل قصارى جهده لتوفير عالم اكثر امنا واستقرارا لجميع الشباب.
جاء ذلك في كلمة القاها عبر دائرة تلفزيونية مغلقة امام منتدى الشباب السادس الذي انطلقت اعماله مساء امس الاثنين بعنوان (دور الشباب في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء في عالم متغير) ويستمر يومين ووصف غوتيريس المنتدى الذي ينظمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي للامم المتحدة بأنه "تفاعلي" داعيا المشاركين فيه الى التعبير بصدق عن مخاوفهم ومشاكلهم ووجهة نظرهم ازاء التحديات العالمية.
وأشاد بمواهب الشباب وطاقتهم لمنع الصراعات والدفاع عن حقوق الانسان والسلام وتحقيق اجندة عام 2030 للتنمية المستدامة.
من جهته قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي فردريك موزيوا مكمور شافا في كلمته ان العديد من الشباب يعرضون حياتهم للخطر بشكل يومي بحثا عن ملجأ من الصراعات والحروب حيث يفر العديد منهم بسبب الاضرابات المالية وتغيير المناخ.
وأكد ضرورة النمو الاقتصادي الشامل الذي يعود بالنفع على جميع شرائح المجتمع لافتا الى اهمية التكامل والتقدم التكنولوجي والعولمة للشباب بالاضافة الى تحسين شبكات الامان الاجتماعي الذي يزيد فرص الحصول على الغذاء والرعاية الصحية.
وشدد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي على الحاجة الى الاستثمار بتعليم الشباب وصقل مهاراتهم من اجل اطلاق طاقاتهم الابداعية.
واكد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بيتر تومسون اهمية تحقيق اجندة عام 2030 واتفاقية باريس المتعلقة بتغيير المناخ الذي يساهم في توفير مخطط شامل يضع البشرية على المسار الصحيح نحو مستقبل اكثر امانا وازداهارا للجميع.
من جانبه سلط مبعوث الامين العام للامم المتحدة لشؤون الشباب احمد الهنداوي الضوء على العديد من قضايا الشباب المهمة داعيا الشباب الى التمسك بالامل وجميع شرائح المجتمع الى العمل مع الشباب.
ونظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي للامم المتحدة بالتعاون مع مكتب مبعوث الامين العام للامم المتحدة للشباب المنتدى لاتاحة الفرصة امام الشباب للانخراط في حوار مع الدول الاعضاء وتبادل الافكار حول الابتكار والعمل الجماعي والحلول للمشاكل العالمية.
وسلط المنتدى الضوء على التحديات التي تواجه الشباب في جميع انحاء العالم كتغير المناخ والبطالة وعدم المساواة.
ومثل دولة الكويت في المنتدى السنوي المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي ومدير ادارة العلاقات الدولية بوزارة الدولة لشؤون الشباب سارة الفارس. (النهاية) م ا ع / ف س