A+ A-

رئيسة وزراء بريطانيا تدعو الى مساعدة الدول المستضيفة للاجئين

انقرة - 28 - 1 (كونا) -- دعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم السبت الى تقديم الدعم والمساعدة للدول المستضيفة للاجئين.
وقالت ماي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها التركي بن علي يلدريم ان تركيا تقوم بواجبها تجاه استضافة اللاجئين مضيفة ان بلادها تأتي في المرتبة الثانية بتقديم المساعدات للاجئين.
واشارت الى انها بحثت خلال لقائها مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وايضا يلدريم تطوير العلاقات التجارية وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.
واكدت رغبة بريطانيا في تركيز جهودها على أمن الطيران المدني لحماية تركيا من التنظيمات "الارهابية" مشيرة الى تعرض تركيا لهجمات "ارهابية" اسفرت عن مقتل نحو 1500 رجل امن تركي خلال الأشهر ال18 الماضية.
واوضحت انها ناقشت ايضا مسألة الهجرة غير الشرعية والازمة السورية والقضية القبرصية معربة عن املها في ايجاد حل لشطري الجزيرة يضمن للسكان الاستقرار السياسي.
وشددت على ايجاد حل سياسي للازمة السورية والا يكون لرئيس النظام السوري بشار الاسد أي مستقبل في سوريا.
واشادت بحفاظ الشعب التركي على التجربة الديمقراطية من خلال التصدي لمحاولة الانقلاب الفاشل التي وقعت في منتصف يوليو الماضي.
من جانبه قال يلدريم انه من المستحيل حل ازمة اللاجئين عبر بناء الجدران واغلاق الحدود مؤكدا اهمية تعاون جميع الدول لحل هذه القضية الانسانية وتقديم الدعم اللازم للاجئين.
واضاف يلدريم ان بلاده أنفقت نحو 15 مليار دولار على ايواء اللاجئين في الاراضي التركية فيما حصلت على 550 مليون دولار فقط كمساعدات في هذا السياق.
وشدد على ضرورة تطهير العراق وسوريا من التنظيمات "الارهابية" حتى يتسنى للاجئين العودة الى مناطقهم والعيش بأمان مشيرا الى عملية (درع الفرات) التي اطلقتها القوات التركية بشمال سوريا في أغسطس الماضي لتطهير المناطق المتاخمة للحدود التركية مما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
ولفت الى ان ادارتي الطيران المدني التركية والبريطانية ستجريان تدريبات مشتركة خلال العام الحالي لسلامة المطارات وضبط "الارهابيين" من بين المسافرين.
واوضح ان الوزراء المعنيين في البلدين سيواصلون العمل من اجل توقيع اتفاقية التجارة الحرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.
ووصلت رئيسة الوزراء البريطانية الى انقرة في وقت سابق اليوم السبت والتقت الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في اول زيارة تجريها منذ توليها المنصب في يوليو الماضي.
يذكر ان تركيا وبريطانيا من اعضاء حلف شمالي الاطلسي (ناتو) ومجموعة العشرين (جي 20) وبينما تسعى تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي قررت المملكة المتحدة الخروج منه وفقا لنتائج استفتاء اجرته في يونيو الماضي. (النهاية) ر س / ر ج