A+ A-

الأمين العام للأمم المتحدة: عدم المساواة ينمو باستمرار في العالم

نيويورك - 24 - 1 (كونا) -- اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الثلاثاء ان عدم المساواة في العالم ينمو باستمرار ووصلت الى مستويات عالية في ظل العولمة والتطور التكنولوجي الذي يولد تقدما اقتصاديا غير مسبوق.
وقال غوتيريس خلال جلسة حوار رفيع المستوى حول "السلام المستدام للجميع" انه بناء على أحدث الارقام فإن الأشخاص الثمانية الأكثر ثراء في العالم يمتلكون نفس قيمة الثروة التي تتوفر لما يصل الى 6ر3 مليار شخص يعتبرون الأكثر فقرا في العالم.
وأشار الى ان الأطفال في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى معرضون للوفاة قبل بلوغهم سن الخامسة بواقع 14 مرة أكثر من الأطفال في الدول المتقدمة معتبرا "ان مثل هذه الاحصاءات تثير السخط وتضعف الثقة في الحكومات والمنظمات الدولية".
وأوضح ان الرابط الواضح بين الاقتصادات المنهارة والوهن المحتمل للمجتمعات والمؤسسات وحتى الدول يسفر عن اشتعال نزاعات مدمرة.
ورأى غوتيريس ان هناك حاجة لاستجابة عالمية تعالج الأسباب الجذرية للصراعات وتضمن توافر السلام والتنمية المستدامة وحقوق الانسان بطريقة شاملة من لحظة انبثاق الفكرة وصولا الى التطبيق.
من جهته اعتبر رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الحالية بيتر تومسون من فيجي ان أجندة 2030 لا تقر فقط بأهمية تعزيز ودعم مجتمعات سلمية وعادلة وشاملة للجميع في تحقيق كل من الأهداف ال17 للتنمية المستدامة بل ان قرارات السلام المستدام تشدد على أهمية التنمية المستدامة لسلام مستدام.(النهاية) م ا ع / ر ج