A+ A-

أمين عام (ناتو): الادارة الامريكية الجديدة "ستكون ملتزمة تماما مع الحلف"

امين عام حلف شمال الاطلسي (ناتو) بنس شتولتنبرغ
امين عام حلف شمال الاطلسي (ناتو) بنس شتولتنبرغ
الكويت – 24 – 1 (كونا) –- قال امين عام حلف شمال الاطلسي (ناتو) بنس شتولتنبرغ اليوم الثلاثاء ان الادارة الامريكية الجديدة برئاسة دونالد ترامب "ستكون ملتزمة تماما تجاه شراكتها مع دول الحلف".
وأضاف شتولتنبرغ في مؤتمر صحفي مشترك مع الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي ان استمرار العلاقة بين اوربا وامريكا امر جيد للجانبين مبينا ان "الحربين العالميتين علمتنا أن الاستقرار في اوربا مهم للاستقرار في الولايات المتحدة".
وأشار الى ان المرة الوحيده التي استخدم فيها الحلف المادة الخامسةالتي تختص بالدفاع الجماعي كان بعد هجمات 11 سبتمبر عام 2001 "فهناك الكثير من الجنود من الذين خدموا في افغانستان جاؤوا استجابة للولايات المتحدة الامر الذي يؤكد ان حلف الناتو والشراكات التي ابرمها هي جيدة لامريكا واوربا وعلينا ان نقف معا".
وذكر شتولتنبرغ انه تحدث مع الرئيس ترامب بعد ايام قليلة من انتخابة وقد بعث ترامب برسالة قوية عبر فيها عن التزامه التام تجاه حلف الناتو مشيرا الى اتصال اجراه الرئيس ترامب مع وزير الدفاع الامريكي الجديد تضمن التأكيد على دعم الولايات المتحدة للحلف.
وأوضح ان "وزير الدفاع الامريكي الجديد رحب بانشاء المركز الاقليمي للحلف داخل الكويت قائلا ان هذا المركز يمثل منبرا لتعزيز التعاون بين الناتو ودول الخليج العربي".
يذكر ان سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي رعى وحضر اليوم حفل افتتاح مقر المركز الاقليمي لمنظمة حلف شمال الاطلسي (ناتو) ومبادرة اسطنبول للتعاون بالحي الدبلوماسي في منطقة مشرف.
وأكد الشيخ صباح الخالد في كلمته خلال الافتتاح إيمان دولة الكويت الكامل بأن هذا الصرح يعتبر لبنة اساسية في مجال التعاون نحو تعزيز الامن والسلم الدوليين.
بدوره قال امين عام (ناتو) ينس شتولتنبرغ ان المركز الذي يعد الاول من نوعه في تاريخ (ناتو) يقام في منطقة الخليج العربي سيمثل مركزا حيويا للتعاون بين الحلف وشركائنا في المنطقة على كافة الاصعدة لاسيما في "الحرب ضد الارهاب". (النهاية) ح ر ز / ن م ع / ن ف ع