A+ A-

إيران: لا يوجد خطر يهدد الاتفاق النووي مع مجموعة (5+1)

طهران - 24 - 1 (كونا) -- نفى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الثلاثاء وجود خطر يهدد الاتفاق النووي الذي وقعته بلاده مع دول مجموعة (5+1).
ونقلت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية عن ظريف القول خلال مشاركته في الاجتماع ال22 لغرفة التجارة بطهران "ما دمنا نعمل من أجل الحفاظ على الاتفاق النووي فليس هناك من خطر يهدده".
واعتبر ان تهدئة الأجواء العالمية تجاه إيران "كان أحد أهم الإنجازات التي حققها الاتفاق النووي" موضحا انه استطاع إزالة كافة العقبات الاقتصادية التي وضعت إلى حد كبير بسبب البرنامج النووي وبدأ التعاون المصرفي والمالي يتحسن ويزداد نشاطا شيئا فشيئا.
ورأى ظريف ان عبارة العودة السريعة التي وردت في الاتفاق النووي "ليست ضعفا للاتفاق بل ضمانة لديمومته".
وذكر ان الاتفاق عقد في أجواء "انعدام الثقة تماما ومن المؤكد اننا لم نكن نثق بالطرف الآخر وهم كذلك لم يكونوا على ثقة بنا ونحن لا نستأذن أحدا لاستئناف أنشطتنا النووية".
وكانت مجموعة (5+1) والتي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إضافة إلى المانيا توصلت مع إيران عام 2015 إلى توقيع اتفاق شامل بينهما ينهي أزمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة والأمم المتحدة على إيران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي. (النهاية) م و / ن ش