A+ A-

ولي عهد ابوظبي يصل إلى نيودلهي في زيارة رسمية الى الهند

نيودلهي - 24 - 1 (كونا) -- وصل ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اليوم الثلاثاء إلى نيودلهي في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة ايام ليكون الضيف الرئيسي لاحتفالات بمناسبة يوم الجمهورية ال68 للهند.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية في بيان ان رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي استقبل الشيخ محمد بن زايد شخصيا في مطار نيودلهي واصفا الأمر بانه استقبال خاص لضيف خاص.
ومن المتوقع ان تساهم الزيارة الحالية للشيخ محمد بن زايد في تعزيز العلاقات بين البلدين وابرام عدد من الاتفاقيات الثنائية.
وسيبحث الشيخ محمد بن زايد الذي يرافقه وفد اماراتي رفيع المستوى من كبار الشيوخ والوزراء ورجال الاعمال قضايا ثنائية واقليمية ودولية مشتركة وخاصة المستجدات الامنية والدفاعية في الشرق الاوسط وشبه القارة الهندية اضافة الى سبل تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية خلال لقاءاته المقررة مع الرئيس الهندي براناب موخرجي ونائبه محمد حامد أنصاري ورئيس الوزراء ناريندرا مودي.
ومن المتوقع ان يوقع الجانبان عددا من الاتفاقيات وخاصة لتفعيل (الشراكة الاستراتيجية الشاملة) والوصول الى تفاهم نهائي بشأن تنفيذ برامج استثمارية ضمن (صندوق الإمارات والهند للاستثمار في البنية التحتية) الذي تم إنشاؤه أثناء زيارة مودي الى الإمارات في اغسطس عام 2015 لرفع حجم الاستثمارات المتبادلة بين البلدين الى 75 مليار دولار.
يذكر ان مجلس وزراء الهند وافق في وقت سابق من هذا الشهر على توقيع خمس مذكرات تفاهم بين الهند والامارات في مختلف القطاعات بما في ذلك النقل البري والنقل البحري ومجالات التدريب البحري والزراعة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والابتكار.
وتعد الإمارات العربية المتحدة ثالث أكبر شريك تجاري للهند عام 2015 بعد الصين والولايات المتحدة حيث وصل حجم التجارة الثنائية بين البلدين عام 2015 حوالي 60 مليار دولار كما تعد الجالية الهندية في الامارات البالغ عددهم حوالي 6ر2 مليون نسمة اكبر الجاليات. (النهاية) ا ت ك / ط م ا