A+ A-

(المتكاملة) الكويتية: تكلفة توليد الطاقة الشمسية تنخفض 12 بالمئة سنويا

من أسامة جلال الكويت - 24 - 1 (كونا) -- أكد مسؤول في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة اليوم الثلاثاء ان توليد الطاقة من الالواح الشمسية بات اقل كلفة من توليدها من النفط إذ تنخفض بنحو 12 في المئة سنويا.
وقال نائب الرئيس التنفيذي لقطاع البتروكيماويات واستيراد الغاز في (البترولية المتكاملة) احمد الجيماز في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش ندوة متخصصة نظمتها شركة البترول الوطنية ان "تكلفة انتاج الطاقة من مصادر متجددة تنخفض تدريجيا في ضوء التطور التكنولوجي".
وأضاف الجمياز انه بحسب الدراسات تبلغ تكلفة انتاج (كيلو.واط) من الطاقة الشمسية نحو (02ر0 دولار امريكي) اي ما يعادل ( 008ر0 دينار كويتي).
وأوضح ان مشاريع الطاقة الشمسية تعتمد على التمويل والدعم الحكومي والتشريعات اللازمة لتنفيذها بغية تحقيق ربحية لافتا الى ضرورة توفير الدعم الحكومي لهذه المشاريع بعقود طويلة الامد.
وذكر ان القطاع النفطي هو المستهلك الاول للطاقة في دولة الكويت بما يعادل نحو 4ر15 (تيرا.واط) سنويا مبينا انه مطلوب من هذا القطاع تأمين مانسبته 15 في المئة من حاجة البلاد من الطاقة الكهربائية من مصادر طاقة متجددة بحلول 2030.
وافاد انه تم البدء في تحقيق وفر بالطاقة عبر مشاريع الشركات النفطية لاسيما بعد ان اكتشف القطاع النفطي عدم وجود مجال مناسب لتوفير الطاقة داخل المشاريع القائمة لذا تم انشاء مشاريع مستقلة تولد هذا القدر من الطاقة لافتا الى محطة دبدبة للطاقة الشمسية القادرة على تأمين 15 في المئة من حاجة القطاع النفطي من الطاقة الكهربائية.
وفيما يتعلق بمشروع (سدرة) الذي تنفذه شركة نفط الكويت افاد الجيماز ان القدرة الانتاجية لهذا المشروع تبلغ نحو 10 (ميغا) مقابل واحد (غيغا) لمحطة (دبدبة) اي ما يعادل الف ميغا.
واكد ان القطاع النفطي يولي محطة (دبدبة للطاقة الشمسية) اهمية كبرى ويستهدف ان تعمل بكامل طاقتها البالغة واحد (غيغا) بنهاية 2020.
ولفت الجيماز الى ان مبادرات الشركات التابعة لمؤسسة البترول الخاصة بالطاقة المتجددة تسير في اتجاه تحقيق المزيد من الانتاج لهذا النوع من الطاقة ما يحقق نحو 2 إلى 3 في المئة من استهلاك القطاع النفطي.
وتناقش ندوة (التحول الى الطاقة النظيفة) التي تنظمها (البترول الوطنية) احدث التطورات التكنولوجية والابتكارات المستخدمة عالميا في حقل الطاقة الشمسية بمشاركة العديد من المختصين والمشاركين من القطاع النفطي المحلي والمؤسسات المحلية الاخرى. (النهاية) أ س ج / ه ث / م ص ع