A+ A-

وزير خارجية روسيا: المبعوث الأممي يتولى إدارة المباحثات السورية في استانا

موسكو - 23 - 1 (كونا) -- قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان المبعوث الخاص للأمين العام للامم المتحدة الى سوريا ستافان دي مستورا يتولى ادارة المباحثات السورية التي انطلقت في العاصمة الكازاخية استانا اليوم الاثنين.
واوضح لافروف خلال مؤتمر صحفي ان دي مستورا سيقوم بإدارة المباحثات بدعم من الجانب الروسي والوفد الايراني اللذين سيساعدانه خلال الاتصالات مع وفد الحكومة السورية فيما سيقوم الجانب التركي بمساعدته في الاتصالات مع وفد المعارضة المسلحة.
واشار الى وجود محاولات لكي يحل مفاوضون من المعارضين السوريين في الخارج محل وفد المعارضة المسلحة السورية لكنه استدرك بالقول "اننا لا نحاول ابعاد المعارضة السياسية من العملية التفاوضية الا ان المهمة الاساسية تكمن حاليا في بلورة اتفاق حول مشاركة الجماعات المسلحة في المفاوضات".
واضاف لافروف ان لقاء استانا "وفر الامكانية لجميع فئات المعارضة المسلحة للمشاركة في المباحثات" مؤكدا ان اللقاءات القادمة بما فيها تلك المقررة في جنيف ستكون مفتوحة امام مشاركة جميع الجماعات المعارضة ومن ضمنها ما تسمى ب(مجموعة الرياض) و(مجموعة القاهرة) وكذلك (مجموعة موسكو).
كما رأى ان انضمام المعارضة المسلحة للمفاوضات "سيجعل من العملية التفاوضية اكثر دقة وفعالية".
وقال وزير الخارجية الروسي انها "ستكون المرة الاولى التي يلتقي فيها وفدا الحكومة والمعارضة المسلحة السورية وجها لوجه على الرغم من محاولات البعض الحيلولة دون حدوث لقاء مباشر بينهما".
وكانت المباحثات بين الاطراف السورية انطلقت في استانا في وقت سابق اليوم برعاية روسيا وايران وتركيا في محاولة لانهاء الازمة في سوريا. (النهاية) ا س / ا ب خ