A+ A-

الرئيس التركي: أنقرة تدعم الشرق الاوسط وتحترم سلامة أراضيه

اسطنبول - 22 - 1 (كونا) -- اكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الأحد أن بلاده "تدعم الشرق الأوسط وتحترم سلامة أراضيه" كما انها تعارض بشدة تجزئته "لما يشكل ذلك من إهانة لشعوبه".
وذكر اردوغان في مؤتمر صحفي عقده في مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول قبيل مغادرته إلى تنزانيا في مستهل جولة إفريقية تشمل أيضا موزمبيق ومدغشقر أنه سيبحث ملف الشرق الأوسط بشكل مفصل مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب خلال أول زيارة له إلى الولايات المتحدة.
ووصف أردوغان تركيا بأنها الدولة "المحورية والأقوى" في المنطقة محذرا "من اتخاذ دول لا علاقة لها بالمنطقة قرارات تتعلق بالشرق الأوسط".
وحول حزمة التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان التركي أمس أعرب اردوغان عن اعتقاده بضرورة اتخاذ قرارات تتعلق بمستقبل تركيا إلى جانب حزمة الاصلاحات.
وأقر البرلمان التركي التعديلات الدستورية أمس إثر تصويت 339 نائبا لصالحها خلال عملية تصويت سرية بالجلسة العامة للبرلمان وسط معارضة 142 فيما صوت خمسة اعضاء بورقة بيضاء وتم إلغاء صوتين.
ومن المقرر أن يعرض المقترح على رئيس البلاد في ال23 و24 من الشهر الجاري من أجل المصادقة عليه خلال 15 يوما ثم عرضه على استفتاء شعبي خلال 60 يوما اعتبارا من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية. (النهاية) ط ا / ع س ع