A+ A-

الاحتجاجات المناهضة للرئيس الأمريكي الجديد تشهد أعمال شغب واشتباكات

واشنطن - 20 - 1 (كونا) -- اشتبكت الشرطة الأمريكية اليوم الجمعة مع عدد من المتظاهرين المناهضين للرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب وذلك على بعد بضعة شوارع من موقع مرور موكبه الرسمي عقب انتهاء مراسم تنصيبه في العاصمة واشنطن.
وكانت التظاهرات التي بدأت سلمية تحولت الى عنيفة بعد أن قام مئات المحتجين برمي الحجارة والزجاجات والقنابل الدخانية باتجاه عناصر الشرطة الذين ردوا برش رذاذ الفلفل لتفريقهم.
ونقلت وسائل الاعلام المحلية عن الشرطة قولها ان عددا آخر من المتظاهرين قاموا بتحطيم زجاج المحلات وماكينات الصراف الآلي بعد أن هاجموا عدة نقاط أمنية مشيرة الى انه تم اعتقال 95 شخصا على الأقل فيما تعرض بعض عناصر الشرطة ومتظاهر واحد للاصابة.
وتركزت أعمال الشغب في ساحة (فرانكلين) بقلب العاصمة واشنطن والتي تقع على بعد نحو أربعة كيلومترات من مبنى الكونغرس الأمريكي الذي سيغادره ترامب بعد قليل متوجها الى البيت الأبيض.
في غضون ذلك شهدت مدن نيويورك وسان فرانسيسكو ولوس انجلس تظاهرات أيضا احتجاجا على تنصيب ترامب.
ومنذ الصباح الباكر ردد المتظاهرون في احتجاجات العاصمة هتافات ضد خطاب حملة ترامب الانتخابية في العديد من القضايا التي اختلفوا معه فيها مثل الهجرة وتغير المناخ وحقوق المرأة.
وكان ترامب أدى في وقت سابق اليوم اليمين الدستورية ليكون الرئيس ال45 للولايات المتحدة عقب لقائه الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما في البيت الأبيض.
في المقابل تجمع مئات الآلاف من الاشخاص من جميع أنحاء البلاد في واشنطن للاحتفال بوصول رئيسهم القادم. (النهاية) س د / ر ج