A+ A-

الجامعة العربية: اتخاذ ترامب لخطوات غير مدروسة حول القدس قد يؤدي لعواقب

الرئيس اللبناني ميشال عون خلال لقائه الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط
الرئيس اللبناني ميشال عون خلال لقائه الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط
بيروت - 20 - 1 (كونا) -- اعرب الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط اليوم الجمعة عن امله بان يأخذ الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب حذره فيما يتعلق بالقدس الشرقية "ويتحسب من اتخاذ اي خطوة غير مدروسة قد تكون لها عواقبها العميقة جدا".
وقال ابو الغيط في مؤتمر صحفي بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون ان "التصريحات التي اطلقها ترامب حول القدس تشغلنا كثيرا وهي تحتاج الى تدقيق ومتابعة خلال الفترة المقبلة لمعرفة ما الذي ينوي الرئيس الامريكي الجديد ان يفعله".
وحول دور الجامعة العربية في المشاورات الجارية حول سوريا اشار الى ان "الجامعة العربية نحيت منذ سنوات عن الازمة السورية لصالح الامم المتحدة بعد فشل الجهود التي قامت بها في بداية" لافتا الى ان "النزاع حول سوريا هو نزاع اقليمي بقدر ما هو دولي ومن الافضل الا تنغمس الجامعة في نزاعات تكون الاطراف الاقليمية نفسها موجودة فيها". واعرب عن امله بان تعود الجامعة لتلعب دورها في اعادة سوريا كدولة اقليمية في الاطار العربي بعد استقرار وقف اطلاق وبدء عملية التسوية السياسية.
وحول لبنان اشار ابو الغيط الى انه عبر خلال لقائه عون عن تهنئته بانتخابه رئيسا وتحقيق الاستقرار في البلاد كما وجه له دعوة رسمية لزيارة مقر الجامعة العربية والقاء كلمة امام رؤساء البعثات عند قيامه بزيارة رسمية الى مصر.
واكد دعم الجامعة العربية للبنان وتثمينها الكبير للدور الذي يلعبه داخل الجامعة وخارجها.
ولفت الى ان اللقاء بحث ايضا في التحضيرات الجارية لانعقاد القمة العربية المقبلة اضافة الى الاوضاع الراهنة اقليما والنزاعات التي تشهدها عدد من دول المنطقة.
ومن جانبها ذكرت الرئاسة اللبنانية في بيان ان عون اكد خلال لقائه ابو الغيط "دعم لبنان كل ما من شأنه ان يحقق التضامن بين الدول العربية لان هذا التضامن اساس قوة هذه الدول".
وقال عون ان "الجامعة لا تزال مرجعية على رغم الهوان الذي اصابها نتيجة الحروب والانقسامات" مؤكدا "ضرورة العمل للمحافظة على الجامعة لأنها العنصر الجامع الوحيد للدول العربية".
واعرب الرئيس اللبناني عن امله بان تتمكن القمة العربية المقبلة في الاردن من معالجة القضايا العربية الراهنة مشددا على ان لبنان سيساهم في اي جهد عربي في هذا الاتجاه.
وكان ابو الغيط وصل الى بيروت في وقت سابق اليوم الجمعة في زيارة رسمية هي الاولى له منذ انتخابه امينا عاما للجامعة حيث التقى الرئيس اللبناني ورئيس البرلمان نبيه بري اضافة الى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري. (النهاية) و س م / ط م ا